بغداد 29°C
دمشق 25°C
الأحد 27 سبتمبر 2020
المتظاهرون في العراق ينتظرون الانتخابات المبكرة ـ إنترنت

العراق.. شركاتٌ “عالمية” لفحص أجهزة الاقتراع المستخدمة في الانتخابات المبكرة


وكالات

طالبت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في #العراق، اليوم الاثنين، لجنة مختصة بتزويدها بقائمة أسماء الشركات العالمية ذات الخبرة بمجال التكنولوجيا لفحص أجهزة الاقتراع المستخدمة في #الانتخابات_المبكرة والتحقق منها.

وذكر مكتب الناطق الإعلامي للمفوضية في بيان، أن «مجلس المفوضين أكمل اختيار المديرين العامين وتعيينهم وفقاً لمعايير تكافؤ الفرص والشفافية والنزاهة والمساواة بعيداً عن الولاءات والانتماءات السياسية مراعياً في ذلك التوازن لمكونات الشعب العراقي، وبما يتماشى مع الدستور والقوانين النافذة، ومطالب الجماهير بالإصلاح القائم على أسس وطنية».

ووفقاً للبيان فقد «عمل مجلس المفوضين على تشكيل لجنة لاختيار الشركة الفاحصة والتي عقدت اجتماعها بحضور ممثل عن فريق #الأمم_المتحدة للمساعدة الانتخابية».

فيما أعلنت عن مطالبتها بـ«تزويدها قائمة بأسماء الشركات العالمية الرصينة ذات الخبرة بمجال التكنولوجيا ولديها أعمال مماثلة في فحص أجهزة الاقتراع، وذلك لغرض فحص الأجهزة والتحقق منها».

كما «أوصت بالإسراع في تشكيل اللجنة الفنية المشرفة والمكلفة بمراقبة الشركة الفاحصة وتقييم عملها التي سيتم التعاقد معها والمؤلفة من ممثلين عن الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة»، بحسب المفوضية.

وكان ذات المفوضية، قد أعلنت في الأول من آب الجاري، استعدادها لإجراء الانتخابات المبكرة في الموعد الذي حدده رئيس الوزراء العراقي #مصطفى_الكاظمي بأربعة شروط وهي إنجاز قانون الانتخابات وإكمال نصاب المحكمة الاتحادية وتهيئة الموازنة الانتخابية وتوفير الرقابة الأممية.

وكان الكاظمي قد حدد السادس من حزيران 2021 موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة، وقال: «سنعمل بكل جهودنا على إنجاح هذه الانتخابات وحمايتها وتأمين مستلزماتها».

فيم طالب #مجلس_النواب بإرسال قانون الانتخابات لرئيس الجمهورية #برهم_صالح للمصادقة عليه، وأن تتمتع مفوضية الانتخابات باستقلالية كاملة، وان تجري الانتخابات بوجود مراقبين دوليين.


التعليقات