بغداد 32°C
دمشق 28°C
الأحد 20 سبتمبر 2020
محطة مياه "علوك" في الحسكة - إنترنت

مصادر أهلية تنفي وصول المياه من محطة “علوك” إلى مدينة الحسكة


نفت مصادر محلية من مدينة #الحسكة، الإثنين، وصول المياه إليها، رغم إعلان القوات التركية يوم أمس بدء عمليات الضخ من #محطة_علوك في ريف رأس العين-(سري كانيه)، ووصول المياه إلى بلدة #تل_تمر في الريف الشمالي خلال ساعات المساء.

ونفى “دلوفان محمد” من سكان حي “المشيرفة” بمدينة الحسكة أن «تكون أزمة انقطاع المياه قد انتهت في المدينة، مؤكداً أن المياه لم تصل الحسكة لا من محطة “علوك” التي تسيطر عليها القوات التركية ولا من محطة “الحمة” التي جهّزتها #الإدارة_الذاتية كبديل عن الأولى ».

وكانت مصادر  قد أكدت مساء أمس، أن مياه “محطة علوك” قد وصلت إلى بلدة “تل تمر” في حوالي وتوقعت أن تصل المياه مدينة الحسكة، مع منتصف الليل، لكن مسؤولين في الإدارة الذاتية أكدوا، أن وارد عمليات الضخ من “محطة علوك” ضعيف، نتيجة عدم تشغيل المحطة بطاقتها الكاملة.

في غضون ذلك أعلنت الإدارة الذاتية، في وقت متأخر من يوم أمس الأحد، عن بدء العمل بمشروع محطة “الحمة” لتغذية أحياء مدينة الحسكة بالمياه.

أكدت “سوزدار أحمد” الرئيسة المشتركة لمديرية مياه الحسكة، أن نحو 25 بئراً من أصل 50، في مشروع “الحمة” قد دخلت الخدمة، بغزارة تصل إلى نحو 500 متر مكعب في الساعة.

وأوضحت “أحمد” أن ضخ المياه إلى مدينة “الحسكة” مرهون بامتلاء خزان المحطة، حيث من المتوقع أن يتم الضخ إلى أحد قطاعات مدينة الحسكة المقسمة إلى 5 قطاعات وفق برنامج محدد.

وأشارت “أحمد” إلى أن المشروع سيكون قيد الخدمة بطاقته الكاملة خلال الفترة المقبلة، وبغزارة تصل إلى نحو 1000 متر مكعب في الساعة.

في السياق، طالبت 88 منظمة حقوقية وإنسانية محلية ودولية، في بيان مشترك الإثنين، بضمان أن يستفيد جميع سكان شمال شرقي سوريا من الموارد المائية وغيرها، «بشكل عادل ومنصف دون تمييز من أي نوع كان وبرقابة دولية محايدة».


التعليقات