بغداد 35°C
دمشق 28°C
الإثنين 21 سبتمبر 2020
ملك الأردن والكاظمي والسيسي ـ إنترنت

الكاظمي يتوجه إلى عمّان.. قمة ثلاثة مع ملك الأردن والسيسي: هذه الملفات


وكالات

غادر رئيس مجلس الوزراء العراقي #مصطفى_الكاظمي، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الأردنية عمّان للمشاركة في اجتماعات القمة الثلاثية، العراقية المصرية الأردنية.

وذكر المكتب الإعلامي للكاظمي في بيان أن «اللقاء سيجمع الكاظمي بالملك عبد الله الثاني عاهل المملكة الأردنية الهاشمية والرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية #مصر العربية».

وأضاف أن «القمة الثلاثية ستركز على ملفات التعاون الاقتصادي والشراكة بين الدول الثلاث، فضلاً عن بحث تعزيز الجوانب الاستثمارية والتجارية».

مشيراً إلى أن «القمة ستتطرق إلى بحث الملفات الإقليمية وكل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة».

وكانت وكالة الأنباء الأردنية، قد كشفت السبت الماضي، عن اجتماع مرتقب للملك الأردني ومصطفي الكاظمي، والسيسي‎.

وذكرت الوكالة الرسمية، أن «القمة التي تعقد للمرة الثالثة، تهدف على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الأردن ومصر ‏والعراق، بإضافة  إلى بحث القضايا الإقليمية».

ونقلت وسائل إعلام عراقية داعمة لمصطفى الكاظمي، عن مصادرٍ قولها إن «لأطراف الثلاثة ستدرس تفعيل منظومة من التعاون الخاص اقتصادياً، حيث تضمّنت الجولة الأولى مشاريع صناعية ومدناً صناعية مشتركة بين البلدان الشقيقة».

مشيرة إلى أنه «في النيّة إنشاء سكرتارية دائمة للتجمع الثلاثيّ، فيما ستكون الجولة الثالثة من المحادثات في العاصمة #بغداد».

ولفتت هذه المصادر إلى أن «هذه الجولة تأتي ضمن جهود الخروج من حالة الاستقطاب الثنائي وانقسام المحاور الحاد، لمحاولة الوصول إلى آلية ثالثة للتفاهم بين دول المنطقة».

وأكمل: «سيتم بحث مشروع ربط أنبوب النفط العراقيّ المُصدّر إلى الأردن، ومنه إلى مصر بعد عرقلته، فضلاً عن إنشاء منطقة صناعية كبيرة في منطقة (طريبيل) التي تضمّ منفذاً حدودياً غايةً في الأهمية».


التعليقات