بغداد 35°C
دمشق 28°C
الإثنين 21 سبتمبر 2020
الصورة من الإنترنت

الليرة التركية تسجل انخفاضاً قياسياً أمام العملات الأجنبية


سجلت #الليرة_التركية، اليوم الثلاثاء، انخفاضاً قياسياً جديداً حيث وصلت إلى 7،39 ليرة لكل #دولار أمريكي، وفق موقع “doviz” المتخصص بأسعار صرف الليرة التركية مقابل #العملات الأجنبية.

ومنذ بداية الشهر الحالي، بدأت #البنوك التركية بفرض أجور إضافية على السحب النقدي للعملات الأجنبية من البنوك.

ورغم انخفاض قيمة الليرة التركية، يستمر وزير الخزانة والمالية، “بيرات ألبيرق”، وهو صهر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، بالحديث عن عودة الليرة التركية للاستقرار خصوصاً بعد تخطي أزمة فيروس #كورونا.

وتم تعيين ألبيرق وزيراً للخزانة والمالية بالحكومة التركية من قبل أردوغان في التشكيلة الوزارية التي أعلن عنها في تموز عام 2018.

وكان سعر صرف الليرة التركية عندما تسلم صهر أردوغان وزارة الخزانة والمالية يعادل قرابة 4،90 ليرة تركية لكل دولار أمريكي واحد.

وطالت ألبيرق عدة اتهامات من مسؤولين أتراك حول دوره بتدمير #اقتصاد تركيا، وقال النائب البرلماني، “جارو بايلان”، عن حزب الشعوب الديمقراطي HDP منذ أيام، إن «وزير الخزانة والمالية التركي بيرات ألبيرق، دمر اقتصاد البلاد منذ توليه منصبه قبل عامين هل سيستقيل بعد هذه الأزمة أم لا؟».

ومنذ أيام، رفعت تركيا سعر #الغاز الطبيعي للسيارات، حيث أعلنت نقابة أصحاب محطات إمداد الطاقة والنفط والغاز في تركيا “EPGİS” عن زيادة سعر الغاز الطبيعي بمقدار ستة قروش.

الجدير بالذكر أن انخفاض الليرة أثر على ارتفاع الأسعار والفواتير حيث شمل الارتفاع عدة قطاعات في الأشهر القليلة الماضية منها فواتير #الكهرباء والمياه والمواصلات والاتصالات في عدة ولايات تركية.


التعليقات