بغداد 17°C
دمشق 18°C
الخميس 29 أكتوبر 2020
من تشييع المحامية في إسطنبول

بعد مقتل محاميّة في السجن.. الاتحاد الأوروبي يدين تردّي حقوق الإنسان في تركيا


قال الاتحاد الأوروبي إن تركيا تشهد تردّي وضع حقوق الإنسان، وذلك بعد وفاة محاميّة مضربة عن الطعام خلال تعرّضها للاعتقال من قبل السلطات في البلاد.

وذكر الاتحاد الأوروبي في بيان أصدره الجمعة أن المحامية “ابرو تيمتك” هي رابع شخص يتوفى في السجون التركية منذ بداية العام نتيجة الإضراب عن الطعام، مشيراً لوفاة موسيقيين هما Helin Bölek وIbrahim Gökçek ورجل ثالث يدعى Mustafa Koçak».

وأضاف بيان الاتحاد أن «وفاة المعتقلين الأربعة ونضالهم للحصول على محاكمات عادلة دليل على الحاجة الملحة لتحسين أوضاع حقوق الإنسان في تركيا والتي تدهورت بشدة خلال السنوات الماضية».

وكان الاتحاد الأوروبي عبّر عبر المتحدث الرسمي باسمه “بيتر ستانو” عن «الحزن الشديد لوفاة المحامية التركية إبرو تيمتك بعد 238 يوماً من إضراب عن الطعام وهي في السجن».

وشهدت مدينة #اسطنبول الخميس مظاهرة حاشدة نفذها  المئات من المحامين والناشطين الحقوقيين بالإضافة لأعضاء من #البرلمان_التركي، احتجاجاً على وفاة المحامية “إبرو تيمتيك” المعتقلة لدى السلطات التركية، جراء إضرابها عن الطعام.

وأظهرت صور المظاهرة، احتشاد المئات من المواطنين الغاضبين، أمام نقابة المحامين في #إسطنبول، في الوقت الذي كان يُنتظر فيه نقل جثمان “تيمتيك” من المشفى لتشييعها.

وشهدت المظاهرة، انتشاراً أمنياً كثيفاً، واعتقلت السلطات التركية عدداً من المحتجين، بينما لم يُسمح لشقيق المحامية، “باركين تيمتيك”، المعتقل أيضاً، بمغادرة السجن لحضور تشييع جثمانها.

وكانت “تيمتيك” المضربة عن الطعام ، قد نُقلت منذ تاريخ 3 فبراير/ شباط الماضي من سجن “سيليفري” إلى مشفى “سعدي كونوك” في “بكر كوي” باسطنبول، بعد أن ساءت حالتها الصحية لتفارق الحياة في المشفى أمس الخميس.

وتوفيت المحامية التي اشتُهرت بمعارضتها لإدارة الرئيس “أردوغان”، متأثرة بسوء حالتها الصحية، بعد أن امتد إضرابها عن الطعام لنحو 238 يوماً، أعلنت عنه من داخل سجنها كنوع من الاحتجاج والمطالبة بمحاكمة عادلة.

وتعرضت “تيمتيك” للاعتقال مع عدد من زملائها المحامين في عام 2017،  وأسندت إليها تهمة التواصل مع حزب “جبهة التحرير الشعبي الثوري” المعروف باختصار “DHKP-C” وحكم عليها في العام 2019 بالسجن لمدة 13 سنة و6 أشهر.


التعليقات