بغداد 25°C
دمشق 22°C
الثلاثاء 20 أكتوبر 2020
القوات الأميركية في العراق ـ إنترنت

الانسحاب أم خفض عديد القوات الأميركية في العراق؟ ترامب يُجيب للمرة الثانية


وكالات

عبر حسابه في “تويتر”، أعاد الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب، اليوم الأحد، نشر تقرير يتعلق بتقليص عديد القوات الأميركية في #العراق.

وعلّق ترامب على التقرير، بعبارة: «تخطط #الولايات_المتحدة لخفض الوجود العسكري في العراق».

وجاء في نص التقرير، أن «أميركا تخطط لتقليص وجودها العسكري في العراق، وستخفض الولايات المتحدة عدد قواتها من 5200 إلى 3500 جندي في المنطقة».

وكانت المتحدثة باسم #وزارة_الدفاع الأميركية “البنتاغون”، جيسيكا ماك نولتي، قد أعلنت أمس السبت، البدء بخفض عديد القوات الأميركية في العراق.

وقالت نولتي في حديث نقلته “سكاي نيوز”، إن «قرار التخفيض جاء بعد التقدم الذي تحقق في الحرب على تنظيم “#داعش”».

وأضافت أنه «لم يتم تحديد رقماً للتخفيض، بينما تمت الإشارة إلى أنه يتم تنسيق العملية مع #بغداد».

وكان رئيس #الحكومة_العراقية، #مصطفى_الكاظمي قد أكد في مقابلة مقتضبة من #واشنطن مع قناة العراقية الرسمية، إن #القوات_الأميركية ستنسحب من #العراق بغضون /3/ سنوات.

ولفت رئيس الوزراء العراقي، إلى أنه «جرى إبّان اللقاء الحديث عن التعاون الاقتصادي، والتعاون الأمني، وإعادة تقييم الوجود الأميركي في العراق».

«تم الاتفاق في #الحوار_الاستراتيجي برئاسة وزير الخارجية ونظيره الأميركي على مجموعة مبادئ تصب جميعها في مصالح الشعب العراقي»، وفق “الكاظمي”.

«بخاصّة تلك التي تتعلق بتواجد القوات الأميركية، وإعادة جدولتها، وإعادة انتشار القوات الأميركية من داخل العراق لخارجه واتُّفق على وضع فريق فني لإيجاد آلية لهذا الانتشار».

قائلاً: «لأول مرة أرى مواقف أميركية واضحة ومتفهمة لمطالب الحكومة العراقية، وأن “ترامب” قال إن أعداد القوات الأميركية قليلة جداً، وبالفعل هي قليلة، لكنّ العراق يحتاج لها لتدريب وتطوير قوات الجيش والأجهزة الأمنية».

واستقبل “ترامب”، طلع الشهر الجاري، في مقر إقامته بـ #البيت_الأبيض في واشنطن، رئيس الحكومة العراقية “الكاظمي” لاستكمال #الحوار_الاستراتيجي بعد أن عقدت الجولة الأولى منه في يونيو المنصرم عبر الفيديو.


التعليقات