بغداد 20°C
دمشق 17°C
الجمعة 30 أكتوبر 2020
رئيس جمهورية العراق برهم صالح ـ إنترنت

الرئيس العراقي يتحدَّث عن الانتخابات المبكرة: العراق في مرحلة خطيرة


وكالات

أكد رئيس جمهورية العراق #برهم_صالح، على ضرورة إجراء انتخابات نيابية مبكرة، لتقرير مصير البلاد، كون العراق يعيش مرحلة تحولات حساسة وخطيرة.

وقال صالح في خطاب بمناسبة زيارة “عاشوراء”، إن «الانتخابات ستمكن الشعب العراقي من ممارسة حقه الدستوري في تقرير مصير البلاد، وانتخاب نواب وحكومة بعيداً عن أي تدخل أو تلاعب».

مضيفاً أن «العراقيين يتطلعون إلى دولة ذات السيادة الكاملة غير المنقوصة».

وأكمل: «لا بد من تلبية الاستحقاق الوطني للإصلاح من خلال الاحتكام للشعب في انتخابات مبكرة».

فيما نوه إلى «ضرورة إجراء الانتخابات في أجواء تسودها الثقة، بعيداً عن التلاعب والتزوير، الأمر الذي يتطلب مستلزمات فنية وقانونية لتطمين العراقيين بنزاهتها وصدقها».

موضحاً أن «العراقيين بعد معاناة طويلة وحرمانٍ مديد يتطلعون إلى العدالة وسيادة القانون، وإنهاء الفساد و تأمين الحياةِ الحرةِ الكريمة، يتطلعون إلى ترسيخِ مرجعية الدولة المقتدرة ذات السيادة الكاملة غير منقوصة والمحتكمة إلى الدستور والقانون».

وأكد على «ضرورة تحقيق قيم التعايش السلمي في العراق»، مستحضراً قصة الحسين، حيث قال إن «الإمام الحسين رمز للتحررِ والتعايشِ السلمي والتصالحِ مع الذات، فهو جامع الجميع، لا يقف عند مذهبٍ أو طائفة أو قومية، و قد تحول من شخصيةٍ ثائرةٍ إلى شاخص لكل الثوار ومن إنسان مؤمن إلى رمز للإيمان، ومن رجل مصلح إلى رمز للإصلاح».

وكان رئيس الحكومة العراقية #مصطفى_الكاظمي، قد حدّد في كلمة متلفزة له، أواخر يوليو/ تموز المنصرم، السادس من يونيو/ حزيران 2021، موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة، وتعهّد بتوفير البيئة المناسبة لها وبإشراف دولي.

أما المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، قد أكدت في وقتٍ سابق، استعدادها بشروط لإجراء انتخابات مبكرة وفق الموعد الذي حدده الكاظمي.


التعليقات