بغداد 20°C
دمشق 17°C
الجمعة 30 أكتوبر 2020
الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" ـ إنترنت

الرئيس الفرنسي يزور بغداد الأربعاء.. دَعمٌ جَديد لـ “الكاظمي”


قالت مصادر حكومية عراقية، إن الرئيس الفرنسي #إيمانويل_ماكرون سيزور العاصمة العراقية #بغداد، بعد غد الأربعاء، في أول زيارة رسمية له إلى #العراق.

المصادر الحكومية أضافت لوكالة الصحافة الفرنسية (فرانس برس)، أن «زيارة الرئيس الفرنسي هذه تأتي تعبيراً عن الوقوف إلى جانب العراق في وجه الأزمة التي تعصف به».

مصدر آخر في #الحكومة_العراقية قال للوكالة الفرنسية، إن «الرئيس “ماكرون” سيلتقي رئيس الوزراء والرئيس العراقي، ومن المؤمّل أن يجري محادثات مع سياسيين فاعلين».

«ومن المتوقع أن يتوجه قادة وزعماء أكراد العراق إلى بغداد للقاء “ماكرون”، إذ لن يتوقف الرئيس الفرنسي في #أربيل كما فعل معظم المسؤولين الأجانب الذين يزورون العراق»، حسب المصادر.

وفقاً لمصادر عراقية، فإن الزيارة «ستُركّز على السيادة العراقية، في ظل إصرار بغداد على السير على طريق مستقل بعيدا عن المواجهة بين حليفيها #واشنطن و #طهران».

«وهذا يعكس رسالة #فرنسا التي حملها وزير خارجيتها #جان_لودريان لدى زيارته بغداد في يوليو الماضي، بأنه على بغداد أن تنأى بنفسها عن التوترات الإقليمية»، حسب (سكاي نيوز عربية).

«ويعد “ماكرون” أرفع مسؤول يزور العراق منذ تولي رئيس الوزراء #مصطفى_الكاظمي رئاسة الحكومة في مايو المنصرم، وتستغرق يوماً واحداً عقب زيارته لـ #بيروت».

وتجيء زيارة “ماكرون”، دعماً لحكومة “الكاظمي” كما أُعلن، بعد أسابيع من زيارة وزير خارجيته “لودريان” للعراق، وبعد زيارة وزيرة الدفاع #فلورانس_بارلي، الخميس المنصرم لبغداد.


التعليقات