بغداد 21°C
دمشق 19°C
الخميس 29 أكتوبر 2020
طائرات "سو - 57" الروسية، المصدر: (رويترز)

يُريد شراء طائرات “سو – 57” الروسية: هل يتجه العراق نحو موسكو؟


قال موقع إخباري روسي، إن #العراق «يسعى باهتمام لشراء طائرات #سوخوي الروسية “سو – 57” القتالية»، وهو ما أكّدَته مجلة (ميليتري ووتش) العسكرية الأميركية أيضاً.

المجلّة، كشفَت «اهتمام بغداد بطائرة “سو – 57” في فعاليات منتدى “الجيش – 2020” المقام في المدّة ما بين 23 و29 أغسطس/ آب الجاري، على أرض مركز “باتريوت” بضواحي #موسكو».

وأكد خبراء للمجلة الأميركية، أن «العراق يرغب في تعزيز قدراته الجوية التي تعاني من نقص كبير في المعدات، إذ لا يملك جيشه حاليا سوى نوعين من المقاتلات».

«النوع الأول هو طائرات/ مقاتلات “إف – 16” الأميركية، والنوع الثاني، طائرات “تي – 50 العقاب الذهبي” الكورية الجنوبية، وكلاهما ينفذ هجمات على أهداف أرضية فقط».

«وأصبح العراق أكثر حرصاً على الاستثمار في قدراته الدفاعية الجوية للحفاظ على أمن المجال الجوي وتقليص اعتماده على #إيران التي بسطَت نفوذها بشكل كبير عليه»، حسب المجلّة.

بدوره، أكد المفتش العسكري لـ #وزارة_الدفاع العراقية اللواء “عماد الزهيري” بتصريح له، أن «الوزارة تخطط بشكل مستمر لتوسيع التعاون والتنسيق مع وزارة الدفاع الروسية».

«بخاصة في مجالات الدفاع الجوي، والقوات البرية، وعربات المشاة، والبلاد ترغب بتكثيف التعاون العسكري مع موسكو وإجراء تدريبات مشتركة لتبادل الخبرات في مجال مكافحة الإرهاب».

وأردف “الزهيري”: «تربطنا علاقات جيدة مع #روسيا التي عرضت تقديم المساعدة العسكرية في ظل الوضع الذي تعيشه بلادنا حالياً»، قائلاً: «في الحقيقة، نحتاج إلى هذه المساعدة».


التعليقات