بغداد 20°C
دمشق 23°C
الأحد 25 أكتوبر 2020
زعيم المعارضة الروسية "أليكسي نافالني"- إنترنت

التسميم بالغاز.. ألمانيا تكشف خبايا مرض معارض روسي


كشفت المستشارة الألمانية “أنغيلا ميركل”، أمام الصحافة، الأربعاء، أن مُعارِض روسي وقع ضحية تسمم بغازٍ للأعصاب «بغية إسكاته»، مطالبةً #الحكومة_الروسية بالإجابة على أسئلة كثيرة تدور حول الحادثة.

وأكدت “ميركل”، أن زعيم المعارضة الروسية “أليكسي نافالني”، قد أُصيب بـ «غاز الأعصاب “نوفيتشوك”»، الذي يعود تاريخه إلى العهد السوفيتي، بحسب ما ذكرته (العربية نت).

فيما أشار “شتيفن زايبرت” المتحدث باسم المستشارة “ميركل”، خلال بيانٍ، إن «الاختبارات التي أجراها مختبر عسكري ألماني، أظهرت دليلاً على وجود غاز أعصاب كيمياوي من مجموعة “نوفيتشوك”».

ولفت “زايبرت” إلى أن حكومته ستبلغ شركاءها في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي بنتائج الاختبار، منوهاً إلى أنه سيتم «التشاور مع الشركاء بشأن الرد المشترك المناسب».

وكان قد أكد أطباء مستشفى “شاريتيه” في #برلين وجود «مؤشرات لتعرض “نافالي” لتسمم»، وذلك بعدما أصيب في الـ 20 من آب/أغسطس الجاري، بالمرض، خلال عودته من #سيبيريا إلى #موسكو، فيما يرقد بغيبوبة الآن بإحدى مستشفيات برلين.

من جانبه، أعرب “ديمتري بيسكوف” المتحدث الرسمي باسم “الكرملين”، بالقول، إن «ألمانيا لم تبلغ روسيا مباشرة بنتائجها، التي تفيد بتعرض “نافالني” للتسميم بـ”نوفيتشوك”».

ويُعتبر السياسي “نافالني”، البالغ من العمر 44 عاماً، من أشد المنتقدين للرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، ومؤسس لـ”صندوق مكافحة الفساد”.

وكان قد أشار مدير “صندوق المكافحة” إلى أن روسيا، هي «الوحيدة القادرة على استخدام غاز أعصاب من نوع “نوفيتشوك».


 


التعليقات