بغداد 23°C
دمشق 22°C
الثلاثاء 27 أكتوبر 2020
البرلمان العراقي، المصدر: AFP

الكشف عن موعد وصول موازنة /2020/ إلى البرلمان العراقي


كشف عضو #البرلمان_العراقي فاضل جابر، اليوم الاثنين، عن موعد استلام مجلس النواب لمشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2020.

جابر قال لصحافيين، إن «مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2020 سيرسله مجلس الوزراء إلى مجلس النواب، الأسبوع المقبل، بعد إكمال قراءتها من قبل الحكومة».

مضيفاً أن «بنود الموازنة تتضمن الشق التشغيلي فقط، وأن مجلس النواب سيصوت سريعاً على الموازنة الاتحادية كونه يستعد لاستلام موازنة 2021».

ولفتت إلى أن «موازنة 2021 ستتضمن الشقين التشغيلي والاستثماري وستكون مغايرة عن الموازنات السابقة».

من جهته، قال الخبير بالشأن الاقتصادي عبدالرحمن المشهداني، إن «الموازنة لا تعدو كونها ترتيب لبعض الحسابات المالية التي أجرتها الحكومة العراقية خلال الأشهر الماضية».

وأنها «لا تتضمن أي أموال مخصصة لتعيين الخريجين أو تعمير البنى التحتية لبعض المناطق العراقية، ولكنها تسعى لتأمين رواتب الموظفين والمتقاعدين للأشهر المقبلة»، بحسب اتصالٍ أجراه “الحل نت” مع المشهداني.

أمس الأحد، وأعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، استلامها الموازنة الخاصة لما تبقى من سنة ٢٠٢٠.

وكان مجلس النواب قد أجل خلال جلسةٍ سابقة، التصويت على مشروع قانون الاقتراض لتمويل العجز المالي في الموازنة العامة للعام الجاري 2020.

ويعتمد العراق على #النفط بشكل رئيسي في اعتماد موازنته المالية السنوية وفي اقتصاده على حد سواء، إذ يوفر أكثر من /90/ بالمائة من الإيرادات الحكومية، وانخفاض النفط، جعله على حافة الإفلاس.

ويشكل الانهيار النفطي مؤشراً على أن الاتفاق الذي وقعته مجموعة #أوبك والذي أُعلن عنه مطلع الشهر الجاري غير كاف في ظل الانخفاض غير المسبوق بالطلب بسبب انتشار جائحة #كورونا.


التعليقات