بغداد 23°C
دمشق 17°C
الخميس 22 أكتوبر 2020
وفدٌ كردي يصل إلى العاصمة بغداد ـ إنترنت

وفدٌ كردي يصل إلى بغداد: حلّ الملفات العالقة والاتفاق على موازنة /2021/


وصل اليوم الثلاثاء، وفدٌ كردي برئاسة نائب رئيس حكومة #إقليم_كردستان قوباد طالباني إلى #بغداد من أجل التباحث حول الملفات العالقة بين حكومتي الإقليم والمركز.

وبحسب وسائل إعلام عراقية، فإن «الوفد الكردي يضمّ كل من وزير المالية في حكومة إقليم كردستان آوات شيخ جناب، ووزير التخطيط دارا رشيد، ورئيس ديوان حكومة الإقليم أوميد صباح، إضافة إلى وزير الإقليم خالد شواني».

وتواصل “الحل نت“، مع مصادرٍ كردية للتعرف على تفاصيل الزيارة، وقالت إن «الوفد يسعى إلى إنهاء المشاكل العالقة مع بغداد، وخصوصاً ما يتعلق بتسليم إيرادات المنافذ الحدودية لحكومة المركز، إضافة إلى أموال بيع #النفط».

مؤكدة أن «حكومة الإقليم تريد أن تعرف حصتها الجديدة من موازنة /2021/، التي من المفترض أن تكتمل خلال الأسابيع المقبلة، وجدولة طرحها في مجلس النواب لمناقشتها».

وأكملت المصادر، أن «رئيس إقليم كردستان #نيجيرفان_بارزاني، ترك رسائل عدة عند الوفد الكردي الذي وصل إلى بغداد، غالبيتها مؤيدة لإصلاحات رئيس الوزراء العراقي #مصطفى_الكاظمي».

وفي وقتٍ سابق، أعلن وزير إقليم كردستان لشؤون التفاوض مع بغداد خالد شواني، التوصل إلى اتفاق بين بغداد وأربيل يسري حتى إقرار موازنة 2021، ويشمل المستحقات المالية والمنافذ ومجموعة من الملفات العالقة.

وذكر شواني في بيان، إنه «الهدف من الزيارات استحصال المستحقات المالية لإقليم كردستان ورواتب الموظفين، وبعد جملة من الاجتماعات، وتغيير المقترحات والملاحظات لـ/12/ مرة».

مضيفاً أن «الاتفاق يتضمن إرسال /320/ مليار دينار شهرياً لإقليم كردستان، ويتطرق لمجموعة من الملفات الأخرى مثل مراقبة وتدقيق وآلية معالجة العديد من الملفات المالية والاقتصادية، وآلية التعامل مع إيرادات المنافذ الحدودية بموجب قانون الإدارة المالية الاتحادي رقم 6 لعام 2019».


التعليقات