بغداد 21°C
دمشق 19°C
الخميس 29 أكتوبر 2020
المرشد الإيراني علي خامنئي ـ إنترنت

إيران: /8/ أزمات أربكَت “خامنئي”، والحكم مُهدّد بالانهيار


«تُعاني #إيران من غرقها بـ  /8/ أزمات كبرى، لا تزال تواجهها منذ مطلع 2020، (…) إذ أربكت نظام المرشد #علي_خامنئي، وتهدّده بالانهيار، حيث يخشى كبار القادة في #طهران مما سيأتي في الأشهر المقبلة»، حسب تقرير لموقع (Gzeromedia).

  • مقتل الجنرال

التقرير أعده، “ويليس سباركس”، الباحث والمحرر في مجموعة “أوراسيا”، إذ قال إن الأزمة الأولى تتمثّل بمقتل الجنرال #قاسم_سليماني، إذ خسرت طهران ثاني أقوى رجل فيها، والمخطط لعملياتها التوسعية في #الشرق_الأوسط.

  • الطائرة الأوكرانية

الأزمة الثانية: «إسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخ إيراني بعد فترة وجيزة من إقلاعها من المطار، (…) ما تسبب بمقتل جميع ركابها /176/ شخصاً. ولا تزال طهران تواجه تبعات الكارثة الإنسانية، إذ تطالب دول المواطنين الضحايا بتعويضات».

  • الوباء

الأزمة الثالثة، هي وباء #كورونا، إذ «أصبحت إيران منذ مطلع فبراير المنصرم، بؤرة لانتشار الفيروس المستجد في الشرق الأوسط، (…) فيما كان قادة البلاد في طهران يحاولون إخفاء الحقائق، وعدم الكشف عن الأرقام الحقيقية للإصابات والوفيات».

  • عقوبات واشنطن

الأزمة الرابعة: العقوبات الأميركية، إذ «توقفت صادرات إيران من النفط، ما جعل عملتها تنهار، ودفع الحكومة لإزالة الأصفار الأربعة من قيمتها، وحتى تغيير اسمها، فيما يتوقع صندوق النقد انكماش الاقتصاد الإيراني بنسبة (6 %) نهاية هذا العام».

  • استهداف المنشآت النووية

الأزمة الخامسة، هي استهداف المنشآت النووية، «فمنذ أشهر، ومنشآت نووية وعسكرية وصناعية في إيران تتعرض لحوادث حرائق وانفجارات، وهو ما سيؤخر من عملية تصنيع أجهزة الطرد المركزي المتطورة، وتأخير برنامجها النووي لسنوات».

  • انفجار المرفَأ

انفجار #مرفأ_بيروت، سادس الأزمات، إذ «شكّل ضربة للسياسة الإيرانية في #لبنان، وتسبب بإقالة حكومة كان يدعمها وكيلها #حزب_الله، ويتعرض الأخير لانتقادات داخلياً وخارجياً، وتعالت الأصوات بنزع سلاحه وإنهاء النفوذ الإيراني في لبنان الذي يعاني من الفساد».

  • الاتفاق (الإماراتي – الإسرائيلي)

الأزمة السابعة، تتمثّل بـ “اتفاق السلام بين #الإمارات و #إسرائيل”، إذ «أثار خوف وقلق إيران التي تستخدم القضية الفلسطينية لإقناع الشارع العربي بشرعية تدخلها في شؤون الدول المجاورة مثل #العراق ولبنان و #سوريا و #اليمن».

  • الانتخابات الأميركية

تتمثّل الأزمة الثامنة بالانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة، إذ «تُشَكّل تحدياً في إيران، فهي قلقة من بقاء #دونالد_ترامب، ما يعني مزيداً من العقوبات المشدَّدة والجدية ضدها، وعدم التسامح مع برنامجها النووي، ومشروعها التوسعي الذي يزعزع استقرار المنطقة».


التعليقات