بغداد 18°C
دمشق 18°C
الجمعة 30 أكتوبر 2020
من انفجار "مرفأ بيروت" في لبنان - إنترنت

مرفأ بيروت (المفخخ) بالإهمال.. اكتشاف كميّات جديدة من نترات الأمونيوم في الميناء المدمّر


أكد الرئيس اللبناني “ميشال عون” اليوم الجمعة، أن السلطات اللبنانية عثرت على 4350 كيلو غرام من مادة نترات الأمونيوم القابلة للانفجار،  أثبت أنها مخزنة منذ نحو 15 عاماً في مرفأ #بيروت.

وفي أعقاب اجتماع  أجراه اليوم مع مسؤولين في الجيش اللبناني، قال “عون” في بيان: «خلال عمليات البحث في المرفأ تم العثور عند مدخله على 4350 كيلو غرام من نترات الأمونيوم موجودة في مستوعبات منذ العامين 2004 و2005، فتم إتلافها في حقول التفجير المخصصة لذلك».

وأوضح “عون” أن المواد المتفجرة تم الكشف عن وجودها في 143 مستوعباً وهي قابلة للاشتعال، وجرى ذلك بعد أسابيع قليلة من انفجار المرفأ الذي أودى بحياة 192 شخصاً وتسبب بإصابة نحو 5 آلاف من سكان العاصمة بيروت.

لكن إعلان “عون” ليس بالخبر الجديد فقد سبق أن أعلنت قيادة #الجيش_اللبناني عن عثورها على هذه الكمية مطلع الشهر الجاري في بيان صدر عنها، حسب ما نقلت وكالة “رويترز”.

وتثبت الأحداث المتعاقبة في مرفأ “بيروت” حجم الإهمال من المعنيين والمسؤولين في #لبنان، حيث نشب يوم أمس الخميس حرق ضخم احتاج لساعات طويلة من العمل لإطفائه، وهدد بانفجار مستوعبات تحوي مادة (التنر) كانت بالقرب من مكان الحريق.

وسبق أن اندلع يوم الأربعاء أيضاً حريق في المرفأ نتيجة اشتعال أحد المستوعبات، ما أعاد للسكان ذكريات الكارثة التي حلت بعاصمتهم في الرابع من شهر آب / أغسطس الماضي.


التعليقات

عاجل عاجل: زلزال بقوّة 6.6 يضرب مناطق غربي تركيا