وكالات

أعلن الرئيس الإيراني #حسن_روحاني، اليوم السبت، عدم سماح #الحكومة_العراقية بدخول الزوار الأجانب للبلد بمناسبة الزيارة “الأربعينية”.

وقال روحاني في كلمةٍ له باجتماع المركز الوطني لمواجهة “#كورونا”، إن «تفاقم أوضاع “كورونا” في #العراق وإيران لن يسمح بذهاب الزوار الإيرانيين الى هذا البلد في “أربعينية” الأمام الحسين».

وأضاف أن «الحكومة العراقية أبلغتنا أنها لن تستقبل زواراً من الدول الأخرى بهذه المناسبة».

فيما أشار إلى أن «المراسم في #إيران ستجري بشكل محدود مع رعاية دقيقة للبروتكولات الصحية».

ويخشى العراقيون من تفشي فيروس “كورونا” في بلادهم، أكثر مما هو منتشر حالياً، في حين يرى آخرون بأن الزيارة لن تتسبب بأي أذى، كون غالبية دول العالم باتت تطبّق طريقة “مناعة القطيع” لمحاربة الجائحة العالمية.

من جهته، بيَّن محافظ واسط محمد المياحي، أن «العراق اتفق مع الجانب الإيراني على تأجيل دخول الزائرين هذا العام عبر منفذ زرباطية».

وأوضح المياحي أن «الدوائر المختصة أعدت خطة للزيارة الأربعينية وسيتم العمل بها خلال الأيام المقبلة».

مشدداً على «أهمية التزام الزائرين بالتوجيهات الصحية التي من شأنها التقليل من مخاطر الاصابة بالفيروس».

يذكر أن السفير الإيراني في #بغداد #إيرج_مسجدي، أكد في وقتٍ سابق، أن العراق لن يستقبل أي زائر أجنبي، بمن فيهم الزوار الإيرانيون، لأداء مراسم الأربعينية، لهذا العام.

وبالرغم من ذلك، فإن خبراء بالشأن الأمني بيَّنوا في وقتٍ سابق، لـ”الحل نت“، أن بعض المنافذ الحدودية في مدن جنوب العراق، لا تزال غير مسيطر عليها بالكامل من قبل قوات الأمن النظامية في البلاد، وأن بقاء القليل من نفوذ الأحزاب الدينية والميليشيات قد يؤدي إلى تسرّب الإيرانيين خلال أوقات الزيارة الأربعينية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة