بغداد 29°C
دمشق 25°C
الأحد 27 سبتمبر 2020
صورة تعبيرية من الإنترنت

الإمارات والبحرين تتحضران لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق سلام مع إسرائيل


تتحضر دولتي #الإمارات و #البحرين لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق السلام مع #إسرائيل، حيث تستضيف العاصمة واشنطن مراسم توقيع اتفاق سلام جديد من المقرر أن تجري اليوم، بعد نحو 30 عاماً من آخر اتفاق سلام مماثل وقعته السلطة الفلسطنية.

اتفاق السلام المنتظر، سبق أن أعلن عنه وتم التمهيد له بالعديد من الخطوات الدبلوماسية والسياسية على مستوى القيادات في تلك البلدان، كان آخرها إتصال هاتفي تم الإعلان عنه يوم أمس وجرى بين وزيري الدفاع في البحرين وإسرائيل.

وقالت وكالة أنباء #البحرين الرسمية ومتحدثة باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية إن وزير شؤون الدفاع البحريني الفريق الركن عبد الله بن حسن النعيمي ونظيره وزير الدفاع الإسرائيلي “بيني جانتس” أجريا اتصالاً هاتفياً تحدثا فيه عن الاتفاق المرتقب،  حسب ما نقلت وكالة “رويترز”.

ورجح مسؤول أميركي  أن تجري خلال مراسم التوقيع: مصافحة وصفها بـ “التاريخية” بين رئيس الوزراء الاسرائيلي والممثلي الدولتين الخليجيتين، مؤكداً أن جميع المشاركين سيخضعون قبل ذلك لفحص فيروس #كورونا، حسب ما نقلت “فرانس 24”.

وسبق أن أعلنت مملكة البحرين نهاية الأسبوع الماضي عن استعدادها لتوقيع اتفاق سلام، سرعان ما تُرجم إلى خطوات عملية سريعة، لتنظم الدولة الخليجية لشقيقتها الإمارات في مراسم التوقيع التي تجري برعاية أميركية.

وتسعى الإدارة الأميركية عن إنجاح  ما يسمى “صفقة القرن” الهادفة  لتطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل.

ويود الرئيس “ترامب” تحقيق خطوات ملموسة في خطة السلام، لتحقيق إنجازات سياسية تخدم حملته الانتخابية ضد المرشح الديمقراطي “جو بايدن” الذي ينافسه في السباق إلى #البيت_الأبيض.


التعليقات