بغداد 17°C
دمشق 24°C
الأربعاء 28 أكتوبر 2020
كورونا ينتشر في العراق ـ إنترنت

الصحة العراقية: موجة ثانية من “كورونا” مع بدء فصل الشتاء


وكالات

تحدّثت #وزارة_الصحة العراقية، اليوم الأربعاء، عن وجود مصابين بفيروس “#كورونا” لا تظهر عليهم أعراض الإصابة، وعن الموجة الثانية من الوباء وموعد وصولها إلى العراق.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في حديث متلفز، إن «وزارة الصحة وضعت ضوابط للتعامل مع المشكوك بإصابتهم والملامسين حسب شدة الإصابة، وأن بعض الإصابات لكبار السن حدثت رغم عدم اختلاطهم أو خروجهم إلى الخارج، لكن تبين فيما بعد أن الفيروس انتقل إليهم من أشخاص كانوا في الخارج، وأصيبوا بالفيروس لكن لم تظهر عليهم الأعراض».

وأضاف البدر أن «بعض المصابين بإصاباتٍ شديدة ومتوسطة يتناولون علاجات قد تتعارض مع المرض، لعدم الكشف عن إصابتهم وأن أكثر حالات الوفاة المسجلة في العراق هي لأشخاص تأخروا في مراجعة المستشفيات».

مبيناً أن «كل العلاجات المتوفرة في العالم والمستخدمة لعلاج فيروس “كورونا” موجودة في #العراق ووزارة الصحة متهيئة لكل الاحتمالات، وقامت برفع السعة السريرية بقرابة 8 آلاف سرير».

ولفت إلى أن «كل البروتوكولات المعتمدة في العالم متوفرة في العراق، ولحد الآن لم يعتمد أي لقاح بشكل علمي في العالم، ومتى ما أعتمد، سيكون العراق أول من يستورده».

وفيما يتعلق بالموجة الثانية أو الثالثة من الفيروس، أوضح أن «الوزارة تركز على توصيات رئيسية، وهي الكمامات والتباعد والكفوف والموجة الثانية متوقعة ولكن ليس هناك دليل علمي بشأنها، لكنها متوقعة مع فصل الشتاء وارتفاع إصابات الانفلونزا».

وأعلنت #وزارة_الصحة العراقية، أمس الثلاثاء، تسجيل /80/ حالة وفاء و4224 إصابة جديدة بفيروس “#كورونا” قابلتها 4210 حالة تعافٍ من المرض.

ويترقب العراق إلى جانب دول العالم طرح لقاح “آمن” لفيروس “كورونا” من أجل مواصلة تخفيف القيود التي فرضت، في وقت سابق، من أجل كبح انتشار الفيروس الذي ظهر في #الصين، أواخر 2019، ثم تحول إلى جائحة عالمية.


التعليقات