بغداد 29°C
دمشق 25°C
الأحد 27 سبتمبر 2020
توقيع اتفاقية التطبيع بين إسرائيل والإمارات والبحرين

«فجر شرق أوسط جديد».. ترامب يحتفل بتطبيع إسرائيل علاقاتها مع الإمارات والبحرين 


وصف الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” حدث الإعلان عن الاتفاق بين إسرائيل من جهة والإمارات والبحرين من جهة أخرى، بأنه «يوم غير عادي للعالم سيضع التاريخ في مسار جديد» مشيداً بما سمّاه «فجر شرق أوسط جديد».

وعبّر ترامب عن أمله في «أن تحذو دول عربية أخرى حذو الدولتين الخليجيّتين»، وذلك بعد أن مضت عقود قاطعت فيها معظم الدول العربيّة إسرائيل وكانت تعلن عن عدم رغبتها في إقامة علاقات معها في ظل نزاعها مع الجانب الفلسطيني.

وجاء في حديث ترامب الثلاثاء أمام حشد من المئات في البيت الأبيض: «بعد عقود من الانقسام والصراع، نحتفل ببزوغ فجر شرق أوسط جديد، ما يحدث الآن يغيّر مسار التاريخ».

في المقابل اندلعت موجة من الاحتجاجات في غزّة، إذ اعتبر مئات الفلسطينيّن ما يجري في البيت الأبيض «خيانة»، في حين قال الرئيس الفلسطيني “محمود عبّاس”: إنّ الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي المحتلة وحده يمكن أن يحقق السلام في الشرق الأوسط.

وحذر بيان صادر عن الرئاسة الفلسطينية من أنه «لن يتحقق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة حتى ينتهي الاحتلال الإسرائيلي».

اتفاق «السلام» بين الجانبين سبق أن أعلن عنه وتم التمهيد له بالعديد من الخطوات الدبلوماسية والسياسية على مستوى القيادات في تلك البلدان، كان آخرها إتصال هاتفي تم الإعلان عنه الإثنين وجرى بين وزيري الدفاع في البحرين وإسرائيل.

وتسعى الإدارة الأميركية إلى إنجاح  ما يسمى “صفقة القرن” الهادفة  لتطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل.

ويود الرئيس “ترامب” تحقيق خطوات ملموسة في خطة السلام، لتحقيق إنجازات سياسية تخدم حملته الانتخابية ضد المرشح الديمقراطي “جو بايدن” الذي ينافسه في السباق إلى #البيت_الأبيض.


التعليقات