بغداد 23°C
دمشق 16°C
الأربعاء 21 أكتوبر 2020
"أمير سعيد المولي" أو "عبد الله قرداش"- صورة أرشيفية

اسمه الحقيقي ومسيرته مع «الإرهاب».. الكشف عن معلومات جديدة حول زعيم «داعش»


كشف تقرير إعلامي لقناة الآن الإخباريّة عن هويّة زعيم تنظيم «داعش» الجديد المعروف بـ “عبد الله قرداش”، حيث كشفت هويّته الحقيقيّة إضافة إلى معلومات عن مسيرته بين التنظيمات الإرهابيّة منذ أكثر من عشر سنوات.

ونشرت القناة صورة لهويّة شخصيّة عراقيّة قالت إنها الهويّة الخاصة لزعيم تنظيم «داعش» الحالي واسمه الحقيقي “أمير محمد سعيد عبد الرحمن المولى”.

وجاء في التقرير أن القوّات الأميركيّة ألقت القبض على زعيم التنظيم المتطرّف قبل نحو ١٢ عاماً في مدينة الموصل العراقيّة، وذلك في كانون الثاني /يناير من عام 2008، وكان حينها ينتمي إلى «تنظيم دولة العراق الإسلاميّة»، حيث استجوبه الجيش الأميركي بشكل مكثّف، وتم تدوين جلسات الاستجواب بتقارير خاصة.

ونشرت قناة الآن ثلاثة من هذه التقارير، وقالت إنها حصلت على تلك التقارير من مركز مكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة الأميركيّة وهي تسلط الضوء على حياة تنظيم «داعش الحالي».

وبحسب محضر الاستجواب فإن المولى ولد في تشرين الأول /أكتوبر عام 1976، في ناحية المحلبيّة العراقيّة، وخلال التحقيق معه قال المولى للأميركيين إنه عربيّ الأصل، وهو ما أكدته مصادر عديدة في المحلبيّة، الذي أشارت إلى انتماء المولى لقبيلة «السلبي» وهي فخذ من قبيلة الموالي العربيّة.

وعند اعتقاله من قبل قوّات التحالف كانت صفته الرسميّة في التنظيم بالموصل «أمير شرعي عام» وفي عام 2007، أصبح المولى نائب والي الموصل، وبعد انتهاء القوّات الأميركيّة من استجوابه، تم تسليمه للحكومة العراقيّة، التي أطلقت سراحه بعدها.

وكان تنظيم «داعش» أعلن في نهاية تشرين الأول /أكتوبر من العام الماضي 2019، تعيين “المولى”، زعيماً للتنظيم، وذلك بعد مقتل الزعيم السابق “أبو بكر البغدادي” في عمليّة نفّذتها القوّات الأميركية في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، حيث كان يختبئ البغدادي.

 


التعليقات