بغداد 20°C
دمشق 17°C
الأحد 25 أكتوبر 2020
تظاهرات أطباء العراق ـ إنترنت

أطباء العراق يُعلنون إضراباً مفتوحاً.. ماذا يريدون؟


وكالات

أعلن أطباء العراق، اليوم السبت، البدء بإضرابٍ مفتوحٍ، في جميع المستشفيات بعموم محافظات البلاد، إلى حين تنفيذ مطالبهم.

ويطالب الأطباء بـ«تحويل الإعاشة إلى بدلات نقدية، وتحديد ساعات العمل واحتساب الساعات الإضافية، وجعل الإقامة الدورية سنة واحدة، وتفعيل قانون حماية الأطباء، واحتساب مخصصات الشهادة بنسبة /75/ بالمائة/، وزيادة مخصصات الخطورة، وتحسين الواقع الصحي والخدمي، وتوفير العلاجات اللازمة».

وتحدَّث مصطفى شاكر، وهو طبيب معروف في #بغداد لصحافيين أن «الأطباء يطالبون منذ سنين بحقوقهم المشروعة، وأهمها “قانون حماية الطبيب”».

مشيراً إلى أن «الوزارة ترفض رفع المطالب إلى الجهات المختصة، باسم المؤسسة أو المستشفى التي يعمل فيها الطبيب المقيم، وتحاول رفعه باسم الطبيب، الأمر الذي يدخله بإشكالات قانونية».

وتابع شاكر أن «الأطباء لم يحصلوا على مخصصات الدوام في العطل والجمع والخفارات، رغم الجهود الكبيرة التي بذلوها خصوصاً في مرحلة مواجهة وباء “#كورونا” المستمر بالتفشي في عموم مناطق البلاد».

وكان عشرات الأطباء العراقيين، قد شاركوا الأسبوع الماضي، في وقفة احتجاجية بالعاصمة بغداد، للمطالبة بحمايتهم وتعيين الخريجين الجدد منهم.

وتتكرر الإعتداءات على الأطباء في العراق من قبل ذوي المرضى منذ سنوات طويلة، حتى أن بعضهم يواجهون ملاحقات عشائرية، إذ يتوجب عليهم دفع تعويض لذوي مرضى متوفين أو مواجهة الانتقام.


التعليقات