بغداد 23°C
دمشق 22°C
الثلاثاء 27 أكتوبر 2020
صورة تعبيرية- إنترنت

دراسةٌ جديدة تكشف: كورونا يعشق النساء ولا يفارقهن بسهولة


كشفت دراسة أيرلندية حديثة حول فايروس #كورونا، وآثاره عل المصابين، عن احتمالية وجود أعراض مزمنة تستمر لبعد الشفاء، ويُرجح أن تعاني منها النساء أكثر من الرجال.

وقد تُلازم أعراض التعب والإجهاد المستمر، الشخص المصاب، حتى بعد شفائه لمدة 10 أسابيع، وفقاً لاختبارات أجريت على 128 مصاب بالفايروس، كان أكثر من نصفهم “نساء”، في مستشفى “سانت جيمس” بـ “دبلن”، بحسب ما ذكرته (العربية نت).

وأوضحت الاختبارات، أن 52.3% من المصابين قد أبلغوا عن معاناتهم من التعب والإجهاد، فيما شكلن نسبة النساء 67% من أولئك الذين أبلغوا عن التعب المستمر.

وأكد الطبيب “ليام تاونسند”- طبيب الأمراض المعدية في مستشفى سانت جيمس- ومؤلف مشارك في الدراسة خلال بيان، «تبين أن الإرهاق يحدث بشكل مستقل عن الدخول إلى المستشفى ويؤثر على المجموعتين بالتساوي»، في إشارةٍ إلى أن دخول المصاب للمستشفى أو بقائه في المنزل، لا يؤثر على احتمالية تعرضه للتعب والإرهاق.

وتتشابه أعراض فايروس كورونا في التعب والإجهاد لأعراض وباء المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة “السارس”، والذي أظهرت دراسات نُشرت عام 2011، أن أعداداً هائلة من المرضى الذين يتعافون من عدوى السارس-2 في جميع أنحاء العالم، لا يزالوا يعانون من عبء التعب الطويل بعد الإصابة، في حين أوضحت الدراسة أن معظم هؤلاء المرضى هم من النساء.


 


التعليقات