بغداد 23°C
دمشق 17°C
الخميس 22 أكتوبر 2020
الجنرال العراقي جميل الشمري ـ إنترنت

منح “جميل الشمري” إجازة سفر خارج العراق، و”الكاظمي” يمنَعه: ما القصة؟


قالت مواقع إخبارية محليّة، اليوم السبت، إن #وزارة_الدفاع العراقية منحـت الفريق #جميل_الشمري إجازة سفر لخارج #العراق.

وكالة (بغداد اليوم) نشرَت وثيقَة، تُظهر «موافقة وزير الدفاع، #جمعة_عناد على منح “الشمري” إجازة لمدة /30/ يوماً، لغرض العلاج خارج البلاد».

بعد تداول هذه الوثيقة، وجّه رئيس الوزراء العراقي #مصطفى_الكاظمي «بإصدار قرار منع سفر بحق الفريق “جميل الشمري”»، وفق تغريدة للناطق باسم الحكومة.

الناطق باسم رئيس الوزراء #أحمد_ملا_طلال. أكٍد أن المنع «لتورطه بقضايا قتل المتظاهرين في #الناصرية، وذلك على خلفية منحه إجازة وهمية للعلاج خارج العراق».

كانت محكمة استئناف #ذي_قار، أصدرت «مُذكّرة قبض بحق “الشمري”، لاتهامه بمسووليته عن أحداث عنف في “تظاهرات أكتوبر” بالناصرية جنوبي العراق، سقط فيها عشرات القتلى».

ويُعد “الشمري”، المتهم الأول بحادثة “مجزرة الحبوبي” الشهيرة في الناصرية، نهاية 2019 والتي استقال رئيس #الحكومة_العراقية السابق #عادل_عبدالمهدي على إثرها.

ويطالب ناشطون بمجالات السياسة وحقوق الإنسان باعتقال “الشمري” وتنفيذ أقسى الأحكام بحقه، إلا أن القضاء العراقي لم يتمكن لغاية الآن من تنفيذ ما يطلبه المتظاهرون.

سبب عدم تنفيذ ذلك، برغم مذكّرة القبض بحقّه، هو نتيجة ارتباط القائد العسكري بزعيم #حزبالدعوة، رئيس الوزراء الأسبق #نوري_المالكي، بحسب مصادر خاصة بـ (الحل نت).


التعليقات