بغداد 17°C
دمشق 19°C
الخميس 29 أكتوبر 2020
الوفدين الكرديين مع السفير الأميركي السابق "وليام روباك" في الحسكة ـ إنترنت

مصادر “الحل نت”: إعلانٌ وشيك عن تشكيل “مرجعية سياسيّة كرديّة” خلال الساعات القادمة


 أكد مصدر مطلع من #القامشلي لمراسل (الحل نت)، أن المبعوث الأميركي الخاص إلى #سوريا “جيمس جيفري” سيصل اليوم إلى مناطق شمال شرقي سوريا، حيث سيجري الإعلان من #المجلس_الوطني_الكردي وأحزاب الوحدة الوطنية الكردية، عن توصلهما إلى تشكيل مرجعية سياسية كردية موحدة.

ورجح المصدر: أن «يتم الإعلان عن الاتفاق الجديد في تسجيل مصور بحضور “جيفري”، وبذلك يكون الحوار الكردي قد انتهى من المرحلة الثانية ويستعد للدخول في مرحلة جديدة».

وكشف المصدر، أن «الطرفان اتفقا أن يكون عدد أعضاء المرجعية السياسية 40 عضواً، لكل طرف 16 عضو، فيما يبقى 8 أعضاء من خارج الإطارين، يمكن لكل طرف اختيار 4 أعضاء منها».

وأشار المصدر إلى أن « المجلس الوطني الكردي قد يطرح على الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا، الانضمام إلى المرجعية السياسية الجديدة، ليكون من ضمن مجموعة الأعضاء الأربعة التي يحق له اختيارهم من خارج الإطارين».

وأضاف المصدر: أن «بعض القضايا الخلافية تم تأجيلها لمراحل لاحقة من الحوار، كقضية التعليم والتجنيد وفك الارتباط مع حزب “العمال الكردستاني” والمعتقلين».

في غضون ذلك، أكد مصدر من الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي، أن «”جيفري” قد يصل خلال الساعات القليلة القادمة إلى شمال شرقي سوريا، حيث من المقرر الإعلان عن التوصل إلى تشكيل اتفاقية بين الطرفين تحت إشرافه».

وأوضح المصدر: أن «جلسات الحوار كانت قد تحولت خلال الأسبوعين الأخيرين إلى جلسات يومية بين الجانبين، تبدأ منذ الساعة الواحدة ظهراً وتستمر حتى التاسعة مساء».

وكان الطرفان الكرديان قد أعلنا منتصف حزيران/ يونيو، توصلهما إلى وثيقة سياسية وتفاهم أولي بحضور السفير الأميركي “وليم روباك”.


التعليقات