بغداد 23°C
دمشق 17°C
الخميس 22 أكتوبر 2020
الحدود العراقية الإيرانية ـ إنترنت

العراق يمنع استيراد /21/ منتجاً لوفرته محلياً.. وإيران ترفع صادراتها


وكالات

أعلنت #وزارة_الزراعة العراقية، اليوم الاثنين، منع استيراد /21/ منتجاً لوفرتها محلياً، بعد انتعاش #الزراعة نسبياً خلال الأشهر الماضية في البلاد.

وذكر المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان أن «وزير الزراعة منع الاستيراد في ضوء وفرة وشح المنتج الزراعي المحلي».

والمحاصيل التي تم منع استيرادها هي «الخيار، البطاطا، الباذنجان، اللهانة، القرنابيط، الطماطم، الجزر، الشجر، النبق، الخس، الثوم، الفلفل، التمور، بيض المائدة، الدجاج الحي، الدجاج المجزور الكامل، الشلغم، الشوندر، العسل، الأسماك البحرية والنهرية والمجمدة والمبردة، الباقلاء الخضراء، ومن جميع المنافذ الحدودية»، بحسب البيان.

وأوضح النايف أن «الإعلان هو بمثابة تحديث جديد لعدد المحاصيل الممنوعة من الاستيراد وحسب الروزنامة الزراعية».

مبيناً أن «سياسة الوزارة هي حماية المنتج المحلي والمستهلك من خلال تطبيق الروزنامة الزراعية، فضلاً عن البيانات الواردة من مديريات الزراعة والتي تبين مدى وفرة او شح المنتج الزراعي المحلي».

ويحظر العراق استيراد بعض المحاصيل الزراعية في بعض المواسم لحماية المنتجات المحلية وتصريفها في الأسواق، وتحديداً من الجارة الشرقية #إيران.

في غضون ذلك، أعلن حاكم مدينة “دشت آزادكان” بمحافظة خوزستان الإيرانية حمید سیلاوي، زیادة الطاقة التصديرية لمعبر “جذابة” الحدودي مع #العراق.

ونقلت وكالة “أرنا” الإيرانية عن سيلاوي قوله إن «#العراق کان قد وافق فی وقت سابق علی نشاط المنفذ تجاریاً یومین في الأسبوع، وأخیراً تقرر أن يجري نشاط المنفذ تجاریاً علی مدار الأسبوع، الأمر الذي ساهم في زيادة حجم الصادرات عبر هذا المنفذ».

مبيناً أن «الامكانيات باتت متوفرة لزيادة الطاقة التصديرية عبر المنفذ إلى أكثر من /600/ شاحنة يومياً».

وكان العراق، قد قرّر في وقتٍ سابق، غلق منافذه الحدودية بعد تفشي فيروس “#كورونا” باستثناء التبادلات التجارية، واستيراد السلع والبضائع الضرورية.


التعليقات