بغداد 23°C
دمشق 16°C
الأربعاء 21 أكتوبر 2020
تفاقم الفقر في العراق ـ إنترنت

“كورونا” يُفاقم الفقر في العراق.. نسبٌ مرتفعة وجوعٌ حقيقي


كشف وزير التخطيط العراقي خالد بتال النجم، اليوم الاثنين، عن  زيادة في نسبة الفقر في #العراق، بسبب تفشي جائحة “#كورونا”.

وذكر الوزير في بيان، أن «جائحة “كورونا” تسببت بأزمة مالية في البلاد وزيادة في معدلات الفقر، بلغت /31/ بالمائة».

وأضاف أن «الشرائح الهشة في المجتمع كانت الأكثر تأثراً وتضرراً من هذه الأزمة نتيجة توقف الكثير من الأعمال، لا سيما أعمال القطاع الخاص».

مبيناً أن «#الحكومة_العراقية وضعت في ظل الظروف الصعبة، على وضع السياسات والخطط الممكنة لمواجهة التحديات الناجمة عن الأزمة الراهنة، لتقليل آثارها السلبية على الاقتصاد والمجتمع».

وتابع أن «وزارة التخطيط بدأت العمل على إعادة النظر بمسارات خطة التنمية الوطنية الخمسية ٢٠١٨-٢٠٢٢، والرؤية الوطنية للتنمية المستدامة في ٢٠٣٠، بما ينسجم وطبيعة التحديات وتداعياتها المستقبلية».

مستكملاً حديثه وفق البيان، أن «الحكومة العراقية، تولي اهتماماً استثنائياً للقطاع الخاص، من أجل تمكينه وتحقيق الشراكة الحقيقية مع القطاع العام، في إطار استراتيجية وطنية شاملة».

وأكد أن «الوزارة الاستراتيجية الوطنية لخفض الفقر في العراق، التي تتضمن مجموعة من السياسات والبرامج والمشاريع لتحسين حياة الفقراء في مجالات #الصحة والتعليم والسكن والدخل والغذاء».

علا الموسوي، وهي ناشطة مدنية قالت لـ”الحل نت“، إن «الإجراءات الحكومية في التعامل مع جائحة “كورونا” كانت ضارة بشكلٍ كبير بالنسبة لشريحة الفقراء وذوي الدخل المحدود».

مبينة أن «#الحكومة_العراقية لم تسعف الفقراء بالمواد الغذائية خلال فترة الجائحة، بل أنها اعتقلت المخالفين منهم الذين بقوا يبحثون عن العمل، والحكومة هي التي تتحمل ارتفاع نسب الفقر في البلاد والجوع الحقيقي».

وكانت عضو اللجنة المالية في #البرلمان_العراقي ماجدة التميمي، قد كشفت عن أن «معدلات الفقر الأعلى في العراق تتركز في محافظات الوسط والجنوب، وتحتل محافظة #المثنى المرتبة الأولى، وقد بلغ 52 بالمائة، وتأتي بعدها #الديوانية بمعدل 48 بالمائة تقريباً، وفي #ميسان بلغ معدل الفقر 45 بالمائة ما يعني أن نصف سكان المحافظة من #الفقراء».

وفيما يخص المحافظات التي تشهد توافد الملايين سنوياً لغرض السياحة الدينية، أوضحت التميمي أن «معدل الفقر في #كربلاء يبلغ 14 بالمائة، وفي النجف يبلغ 13 بالمائة تقريباً، وهو مؤشر سلبي كبير على كيفية التعامل مع السياحة الدينية».

وفي #إقليم_كردستان، فقد احتلت محافظة #دهوك المعدل الأعلى بالنسبة لمدن الإقليم بمعدل بلغ 8 بالمائة، فيما تبلغ نسبة الفقر بالسليمانية 4 بالمائة، وفقاً لأرقام التميمي.

وكانت #الحكومة_العراقية قد فرضت إجراءات حظر التجوال بسبب تفشي فيروس “كورونا”.


التعليقات