بغداد 23°C
دمشق 16°C
الأربعاء 21 أكتوبر 2020
شخصيات في حزب "HDP" من بين المعتقلين ـ وسائل إعلام تركية

بينهم رئيس بلدية.. اعتقال 82 مواطناً تركياً شاركوا في احتجاجات “كوباني” عام 2014


 تركيا (الحل نت) ـ أصدر مكتب المدعي العام في #أنقرة، اليوم الجمعة، مذكرات توقيف بحق 82 شخصاً يقيمون في سبع ولايات تركية، بسبب مشاركات سابقة لهم في مظاهرات احتجاجية خرجت مناصرةً لمدينة #كوباني السورية عام 2014.

واعتقل الأمن التركي، فجر اليوم الجمعة، عشرات الأتراك في مناطق عديدة، من ضمنهم رئيس بلدية #قارص، “أيهان بلكين”، بالإضافة لعدد من الأعضاء في “حزب الشعوب الديمقراطي” (HDP).

وجاء في مذكرات الاعتقال الصادرة عن المدعي العام، أن أمر التوقيف جاء بناء على اتهام الموقوفين بارتكاب جرائم خلال تلك المظاهرات، كالسرقات والإضرار بالممتلكات والشروع بالقتل وجرح رجال أمن ومواطنين والتسبب باندلاع حرائق وغير ذلك من التهم المنسوبة لهم.

وجرت تلك المظاهرات المناصرة لمدينة #كوباني عام 2014، احتاجاً على رفض الحكومة التركية التدخل العسكري في حينها، رغم محاصرة المدينة السورية الواقعة على الحدود مع #تركيا من قِبل تنظيم “داعش”.

وكانت تلك المظاهرات قد خرجت في كل من #إسطنبول و #أنقرة ومدن تركية أخرى ذات أغلبية كردية جنوب شرقي البلاد، وتم التصدي لها في حينها بالقوة، ما أسفر عن مقتل العشرات واعتقال مئات المحتجين، بالإضافة لفرض حظر تجول في تلك المدن.

وتواصل حكومة #أردوغان التضييق على المسؤولين في المعارضة التركية، وخاصة ممثلي حزب #الشعوب_الديمقراطي، حيث اعتقلت قوات الأمن خلال الأشهر القليلة السابقة عشرات رؤساء البلديات المنتخبين وعينت بدلاً منهم أوصياء ينتمون للحزب الحاكم.


التعليقات