بغداد 23°C
دمشق 16°C
الأربعاء 21 أكتوبر 2020
العالم ينتظر لقاح "كورونا" ـ إنترنت

لجنة عراقية جديدة للإشراف على استيراد لقاح “كورونا”.. التجارب السريرية تتقدم


وكالات

كشفت عضو لجنة الصحة في #البرلمان_العراقي صفاء البندر، عن تشكيل لجنة للإشراف على ملف استيراد لقاحات فيروس “#كورونا”.

وقالت البندر في تصريحات إن «#وزارة_الصحة شكلت لجنة من الخبراء للاشراف على ملف استيراد اللقاح الجديد».

مؤكدة أن «#العراق يُتابع المستجدات حيال التجارب التي تحصل الآن في بعض الدول والتي وصلت إلى مراحل متقدمة في التجارب السريرية».

وأضافت أن «أي لقاح لفيروس “كورونا” لا يمكن اعتماده رسمياً في العراق إلا من خلال موافقة منظمة الصحة العالمية والاتحاد العالمي للقاحات، إضافة إلى اللجنة الاستشارية في وزارة الصحة المعنية بهذا الملف».

مشيرة إلى أن «الحل الأمثل حالياً في مواجهة فيروس “كورونا” هو اعتماد الأطر الوقائية التي تعلنها وزارة الصحة وخاصة التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات وتعقيم اليدين من أجل تفادي تسجيل المزيد من الإصابات».

ويسجل العراق معدلات تتراوح من 3-4 آلاف إصابة، بشكلٍ يومي، وهي نسبة مرتفعة قياساً بالأرقام التي سجلتها وزارة الصحة في بداية الأزمة.

في غضون ذلك، أعلنت شركة “نوفافاكس” الأميركية للتكنولوجيا الحيوية أنّها بدأت في #بريطانيا المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على لقاحها المضادّ لمرض كوفيد-19، ليصبح بذلك اللقاح التجريبي الحادي عشر في العالم الذي يبلغ هذه المرحلة النهائية.

وذكرت الشركة في بيان أن «10 آلاف متطوّع تتراوح أعمارهم بين 18 و84 عاماً سيشاركون في هذه التجارب».

ونقل البيان عن غريغوري غلين، مدير الأبحاث والتطوير في الشركة، قوله «إننا متفائلون بأنّ هذه المرحلة الثالثة من التجارب السريرية المحورية ستستفيد من عملية تطوّع سريعة وستتوفّر تقييماً قريب المدى لفعالية اللقاح».

ويترقب العراق إلى جانب دول العالم طرح لقاح “آمن” لفيروس “كورونا” من أجل مواصلة تخفيف القيود التي فرضت، في وقت سابق، من أجل كبح انتشار الفيروس الذي ظهر في #الصين، أواخر 2019، ثم تحول إلى جائحة عالمية.


التعليقات