بغداد 25°C
دمشق 22°C
الثلاثاء 20 أكتوبر 2020
الاستعانة بكلب لكسف إصابات فيروس كوروناـ إنترنت

دراسة علمية: الكلاب قادرة على اكتشاف الإصابات بفيروس “كورونا”


أكد تقرير نشرته مجلة “ساينس أليرت” العلمية، أن لدى الكلاب قدرة كبيرة على اكتشاف الإصابات بفيروس #كورونا المستجد.

واستندت المجلة العلمية في تقريرها للعديد من النتائج البحثية، منها دراسة توصل إليها باحثون في كلية الطب البيطري في جامعة #هلسنكي، قالوا فيها: إن «كلابهم يمكن أن تكتشف  كورونا بمستويات عالية، قد تصل نسبة اليقين فيها 100%».

وقالت الطبيبة البيطرية آنا “هيلم بيوركمان” من الجامعة: «هذا البحث فاق توقعاتنا.. الكلاب اكتشفت السرطان وأمراض أخرى في الماضي، ولكننا فوجئنا بمدى سهولة اكتشاف الكلاب لكورونا».

وذكر التقرير أن دراسة فرنسية توصلت إلى نتائج تؤكد أن للكلاب المدربة قدرة فائقة على  التفريق بين الأشخاص الأصحاء والمصابين بالفيروس المستجد، من خلال شم عينة من عرق الإبط حسب ما نقل موقع “الحرة”.

وخَلُصت دراسة ألمانية أيضاً، إلى نتائج تقول أن الكلاب قادرة على تحديد الإصابات بفيروس “كورونا” بنسبة قد تصل إلى 94 %/ من خلال شم عينات من اللعاب.

وبدأت السلطات عن مطار “هلسنكي” في #فنلندا بالاستعانة بالكلاب لتحديد الركاب المصابين بكوفيد 19 في تجربة أولى بعد الدراسة.

وقالت السلطات إنه لن يكون هناك تماس مباشر بين الكلاب الكاشفة للفيروس والمسافرين، منعاً من تضرر الأشخاص الذين يعانون من الحساسية.

وأوضحت، أن تلك الاختبار ستجرى بواسطة مسحة من جلد المسافر ويتم وضعها في كوب يقوم الكلب بشمها وبعطس إشارة محددة في حال وجود إصابة.


التعليقات