بغداد 20°C
دمشق 17°C
الأحد 25 أكتوبر 2020
"الحرس الثوري" الإيراني - إنترنت

«نظامٌ خارج عن القانون».. تقريرٌ أميركي يكشف تفاصيل عملياتٍ إيرانية في /35/ دولة منذ “الثورة الإسلامية”


نشرت #الخارجية_الأميركية تقريراً مفصّلاً عن دور #إيران المزعزع للعالم أجمع، لا في #الشرق_الأوسط فحسب، وذلك منذ 1979، وحتى اليوم، وفق التقرير.

التقرير، تكون من /8/ فصول، وجاء تحت عنوان: “نظام خارج عن القانون- سجل أنشطة إيران المدمرة”، وكل فصل منه يتناول جزءاً معيّناً بحد ذاته عن نشاطات #طهران بدعم الإرهاب.

سنُركّز هنا على الفصل الثالث من التقرير، والذي تناول بالتفصيل الهجمات التي نفذتها إيران أو وكلائها في أكثر من /35/ دولة حول العالم، ناهيك عن دورها في نشر الإرهاب.

صُنّفت إيران كدولة راعية للإرهاب في يناير 1984، وفي أبريل 2019، صنّفت #واشنطن قوات #الحرس_الثوري و #فيلق_القدس التابع له كمنظمة إرهابية أجنبية.

«منذ “الثورة الإسلامية” عام 1979، خططت إيران ونفذت مؤامرات إرهابية واغتيالات وهجمات في أكثر من /35/ دولة، عبر “فيلق القدس”، ووزارة المخابرات و #حزب_الله اللبناني».

أوروبا
ألمانيا: البداية ستكون من #أوروبا، وأول الدول #ألمانيا، إذ في «أوائل 2018 فتَّشت #السلطات_الألمانية منازل ومكاتب /10/ أشخاص يشتبه بانتمائهم لـ “فيلق القدس” الإيراني».

«وفي 2016، أدانت السلطات الألمانية أحد عناصر “فيلق القدس” بتهمة التجسس على رئيس سابق لمجموعة ألمانية إسرائيلية وأشخاص مقربين منه».

في سبتمبر 1992، «اغتال “حزب الله” وبدعم لوجستي إيراني /4/ معارضين أكراد إيرانيين في هجوم بالأسلحة الخفيفة على مقهى يقع في #برلين».

هولندا: في #هولندا، «تم اغتيال معارض إيراني في مدينة #ألميري في ديسمبر 2015، حسبما ورد في تقرير #وزارة_الخارجية الأميركية».

البوسنة والهرسك: في #البوسنة_والهرسك، «تم اكتشاف أن دبلوماسيَين إيرانيين كانا يعملان كضباط في المخابرات، ليتم طردهما لصلتهما بعمليات تجسس وإرهاب في 2013».

تركيا:  في #تركيا «أحبطت #السلطات_التركية محاولة للهجوم على أهداف إسرائيلية بواسطة أربعة عناصر من “فيلق القدس” في 2012».

بلغاريا: في #بلفاريا، «ألقَت #السلطات_البلغارية القبض على عميل إيراني لمراقبته معبد يهودي في #صوفيا في 2012».

فرنسا: في #فرنسا، «اغتال عملاء إيرانيون في أغسطس 1989 رئيس الوزراء الإيراني الأسبق “شاهبور بختيار”، الذي قاد حركة مناهضة للنظام الإيراني. أُدين أحد المنفذين فيما تمكن اثنان آخران من الفرار».

أيضاً، «قام “حزب الله”، وبدعم لوجيستي من إيران، بهجمات بالقنابل في #باريس بين ديسمبر 1985 وسبتمبر 1986 أسفرت عن مقتل /12/ شخصاً وجرح /200/ على الأقل».

النمسا: في #النمسا، «اغتال عملاء إيرانيون رئيس مجموعة كردية إيرانية منشقة واثنين آخرين في العاصمة النمساوية #فيينا في عام 1989».

اليونان:  في #اليونان، «اختطف “حزب الله”، وبدعم لوجستي من إيران، طائرة مدنية، وقتلَ عنصراً في #البحرية_الأميركية في يونيو 1985».

إفريقيا
كينيا: في #كينيا، «تم اعتقال إيرانيين اثنين وسائقهما الكيني الذي يعمل في #السفارة_الإيرانية، بتهمة جمع معلومات متعلقة بتنفيذ عمل إرهابي بعد قيامهم بمراقبة #السفارة_الإسرائيلية في نوفمبر 2016».

أيضاً، في كينيا «تم اعتقال عنصرين من “فيلق لقدس”، خططا لشن هجمات بالقنابل ضد مصالح غربية في يونيو 2012»، كما يؤكد تقرير الخارجية الأميركية الموسّع جداً.

نيجيريا، في #نيجريا، «تم اعتقال خلية إرهابية مكونة من ثلاثة عملاء إيرانيين، تلقوا تدريبات في إيران، بتهمة التخطيط لتنفيذ هجمات على أهداف أميركية وإسرائيلية في فبراير 2013».

كذلك، «ضبطٰت #السلطات_الكينية في أكتوبر 2010 شحنة إيرانية تحتوي صواريخ وقاذفات وقنابل يدوية وذخيرة كانت في طريقها للمتمردين في #غامبيا و #السنغال».

أميركا الشمالية
أميركا، في #أميركا، «تم اعتقال إيرانيين اثنين في أغسطس 2018 بتهمة التجسس لحساب إيران ومراقبة أماكن يهودية ومحاولة اختراق جماعة #مجاهدي_خلق المعارضة لنظام طهران».

«وفي سبتمبر 2011، تم إحباط مخطط لـ “فيلق القدس” لتنفيذ عملية اغتيال ضد السفير السعودي في واشنطن، ناهيك عن استئجار عميل إيراني لقاتل محترف معارض للنظام في 2009».

أيضاً، «في يوليو 1980، اغتال عميل إيراني، الدبلوماسي الإيراني السابق “علي طبطبائي”، المعروف بانتقاداته المتكررة للمرشد الإيراني السابق “روح الله” #علي_الخميني».

أميركا الجنوبية
الأوروغواي: في #الأوروغواي، «تم طرد دبلوماسي إيراني رفيع بسبب التخطيط لهجوم قرب السفارة الإسرائيلية في كانون الثاني/ يناير 2015».

الأرجنتين، في #الأرجنتين، «نفّذ “حزب الله” وبدعم لوجيستي من إيران، هجوماً بسيارة مفخخة ضد مركز ثقافي يهودي في #بيونس_آيرس، أسفر عن مقتل /85/ شخصاً، واصابة أكثر من /300/ آخرين في يوليو 1994».

أيضاً، «فجَّرَ “حزب الله” اللبناني، وبدعم من إيران، سيارة مفخخة خارج السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأرجنتينية، مما أسفر عن مقتل /29/ شخصاً، وجرح /242/ في مارس 1992».

آسياا

الفلبين: في #الفلبين، «أحبطت #السلطات_الفلبينية، مخططاً إيرانياً لاختطاف طائرة مدنية سعودية في شباط/ فبراير 2016».

النيبال: في #النيبال، «تم اعتقال إيراني يسافر بجواز سفر إسرائيلي مزور، لقيامه بمراقبة السفارة الإسرائيلية في #كاتماندو في نيسان/ أبريل 2013».

تايلاند: في #تايلاند، «تم اعتقال ثلاثة من عناصر “فيلق القدس”، خطَّطوا لشن هجمات ضد دبلوماسيين إسرائيليين في شباط/ فبراير 2012».

الهند: في #الهند، «نفّذَ عناصر من “فيلق القدس”، هجوماً بالقنابل ضد دبلوماسيين إسرائيليين، مما تسبب بإصابة إسرائيلي وثلاثة هنود في شباط/ فبراير 2012».


التعليقات