بغداد 28°C
دمشق 19°C
الأربعاء 21 أكتوبر 2020
الشيخ نواف خلال تأدية اليمين الدستورية (رويترز)

أمام مجلس الأمة.. تأدية اليمين الدستوريّة من قبل الأمير الجديد لدولة الكويت


أدى الشيخ “نواف الأحمد الجابر” صباح اليوم الأربعاء اليمين الدستوريّة أمام مجلس الأمة الكويتي، أميراً للبلاد، وذلك خلفاً للأمير السابق “صباح الأحمد الجابر”.

وكان “نوّاف الأحمد” يتولى مهام أمير البلاد على مدى الشهرين الماضيين، عقب سفر الأمير السابق إلى الولايات المتحدة الأميركيّة لتلقي العلاج.

وأعلن الديوان الأميري في دولة الكويت الثلاثاء وفاة الشيخ “صباح الأحمد”، ونادى مجلس الوزراء الكويتي بولي العهد الشيخ نواف الأحمد (83 عاما) أميرا للبلاد عملا بأحكام الدستور.

وتنص المادة الرابعة من الدستور والمادة الأولى من قانون توارث الإمارة على أن «الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح»، فيما تنص المادة الرابعة من قانون توارث الإمارة على «أنه إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرا».

والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح هو الأخ غير الشقيق للأمير السابق “صباح الأحمد الجابر الصباح”، والابن السادس لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح (الذي حكم الكويت بين عامي 1921-1950).

وبتولي منصب ولي العهد منذ 14 عاما، إذ أصدر الأمير قراراً بتزكيته في السابع من شباط/ فبراير 2006، أي بعد أسبوع من تولي الأمير الحكم، وبايعه أعضاء مجلس الأمة في جلسة خاصة حسبما ينص دستور البلاد.


التعليقات