كشف استطلاع أجرته منظمة “save the children”، أن نحو ٥ ملايين #طفل سوري يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وأن ٦٥ بالمئة من #الأطفال السوريين لم يتناولوا حبة فاكهة، منذ ثلاثة أشهر.

وذكر الاستطلاع، ونشرته #المنظمة على موقعها #الإلكتروني، أن «عدد غير مسبوق من الأطفال في سوريا الآن من ارتفاع معدلات سوء #التغذية»، لافتاً إلى أن « إجمالي عدد الأطفال الذين يعانون انعدام الأمن الغذائي في أنحاء سوريا ارتفع إلى أكثر من 4.6 مليوناً».

وأشار الاستطلاع إلى أن «٦٥ بالمئة من الأطفال لم يتناولوا تفاحة أو برتقالة أو موزة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل».

وفي شمال شرق سوريا، قال ما يقرب من ربع الأطفال إنهم لم يأكلوا هذه الفاكهة منذ تسعة أشهر على الأقل، بحسب الاستطلاع.

ونقلت المنظمة حديث أطفال سوريين، منهم فاتن (١٠ سنوات) وتعيش في مخيم نازحين شمالي سوريا، وقالت «لا نأكل دائماً في المساء لأنه لا يوجد خبز، أحيانا أجوع في الظهيرة أو بعد الظهر، لكني لا أجد خبزاً ولا يمكننا شراء الطعام».

“نورا”، وتبلغ من العمر عشر سنوات، قالت «آخر مرة تناولت فيها الفاكهة كانت منذ أكثر من شهرين، عندما أطلب من والديّ أن يشتروا لنا بعضاً منها، يقولون لنا بالكاد نستطيع شراء #الطعام”.

https://www.facebook.com/savethechildren/videos/1028154817633478/?v=1028154817633478

وليس لدى الآباء خيار سوى الامتناع عن الأطعمة الطازجة مثل اللحوم، والفواكه والخضروات بدلاً من ذلك، والاعتماد على الأرز أو الحبوب لأسابيع متتالية، بحسب المنظمة.

ولفتت مديرة الاستجابة في سوريا بمنظمة”save the children” إن «الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية يواجهون مخاطر لا تعد ولا تحصى على صحتهم ورفاههم، مثل التقزم، الذي يحد من قدرة الأطفال على مقاومة الأمراض، ويزيد من احتمالية القلق والاكتئاب، ويؤدي إلى ضعف الأداء في المدرسة».

يذكر أن نحو 9 ملايين و 300 ألف إنسان يعيشون داخل #سوريا، باتوا تحت خط الفقر، ويواجهون أزمة غذاءٍ قد تتفاقم أكثر في الفترة المقبلة بالتزامن مع استمرار تفشي فيروس #كورونا، بحسب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.