بغداد 25°C
دمشق 22°C
الثلاثاء 20 أكتوبر 2020
جانب من الدمار الذي خلفه الانفجار الضخم في مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس/آب الماضي - AFP

لبنان: مذكرة توقيف بحق مالك وقبطان السفينة التي نقلت نترات الأمونيوم إلى مرفأ بيروت


أصدر القضاء اللبناني، مذكرتي توقيف غيابيّتين بحق مالك وقبطان السفينة، التي نقلت مواد نيترات الأمونيوم إلى #لبنان، في قضية انفجار مرفأ #بيروت، في آب /أغسطس الماضي.

وأفادت «الوكالة الوطنية اللبنانية» للإعلام بأنه «في إطار التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت، أصدر المحقق العدلي في الملف القاضي “فادي صوان” مذكرتي توقيف غيابيّتين في حق مالك السفينة التي نقلت مواد نيترات الأمونيوم إلى لبنان، وقبطان السفينة، وأحال الأوراق إلى النيابة العامة التمييزية، التي طلبت من #الإنتربول إصدار تعميم دولي للقبض عليهما».

وقالت الوكالة إنّ «وفدًا قضائيًا وأمنيًا لبنانيًا توجه إلى قبرص للقاء مالك السفينة حيث مقر إقامته، مع الإشارة إلى أن السلطات القبرصية سبق أن سجلت ودونت إفادته بالتنسيق مع السلطات اللبنانية »..

وفي السياق نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر أمنية،  أن «لبنان، طلب إصدار مذكرة اعتقال تخص قبطان سفينة Rhosus” ” المواطن الروسي، “بوريس بروكوشيف”، ومالك السفينة، رجل الأعمال الروسي الأصل المقيم في قبرص، “إيغور غريتشوشكين”».

ولم يعلق المكتب الروسي للإنتربول على الموضوع، بينما قال “بروكوشيف”  لـ “رويترز” إن أيا من المحققين لم يتصل به، وهو ليس على علم بصدور أي مذكرات بحقه».

ودمر الانفجار الضخم في الرابع من أغسطس/ آب الماضي، المرفأ وجزءًا من وسط بيروت، وراح ضحيته ما لا يقل عن 190 شخصًا. وألقيت باللائمة في انفجار المرفأ على تخزين 2750 طنًا من مادة نترات الأمونيوم الشديدة الانفجار في ظروف سيئة منذ سنوات.


التعليقات