بغداد 18°C
دمشق 18°C
الجمعة 30 أكتوبر 2020
العراقيون ينتظرون علاج "كورونا" ـ إنترنت

الصحة العالمية تُعلن دخول العراق “المرحلة الثالثة” من تفشي “كورونا”.. ماذا يعني؟


أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، أن #العراق دخل ما يسمى بمرحلة “التفشي المجتمعي” بفيروس “#كورونا” وهي المرحلة الثالثة.

وقال ممثل المنظمة في العراق أدهم اسماعيل، إن «مراحل انتشار الفيروس في العراق في الوقت الحالي، ما زالت تحت السيطرة، والدولة تبذل جهوداً لاحتواء الوباء والسيطرة عليه بحيث يكون ضمن القدرة السريرية المتاحة لدى #وزارة_الصحة العراقية».

وأضاف إسماعيل في تصريحات أن «بقاء انتشار الفيروس ضمن الحدود الحالية يجعل الدولة تسيطر عليه».

مشيراً إلى أن «عدد الأسرة المخصصة لمصابي “كورونا” في عموم محافظات البلاد يصل إلى أقل من /50/ بالمئة من عدد المصابين بالفيروس، إلا أن الزيادة المستمرة في عدد الإصابات، تشكل عاملاً مقلقاً».

وحذر من «تزايد محتمل لأعداد المصابين بالفيروس خلال الفترة المقبلة، جراء استمرار التجمعات وعدم اتباع إجراءات الوقاية والالتزام بالتعليمات الصحية، لاسيما  أن الزيارة الأربعينية ودخول فصل الشتاء قد يؤديان إلى زيادة كبيرة في عدد المصابين».

ولفت إلى أن  «العراق دخل حالياً في مرحلة “التفشي المجتمعي” وهي تمثل المرحلة الثالثة أما المرحلة الرابعة فستكون فيها البلاد موبوءة بشكل كامل، الأمر الذي يتطلب من الدولة اتخاذ إجراءات سريعة وشديدة تتمثل بالاغلاق التام والعزل الكامل».

من جهته، قال مسؤول في وزارة الصحة العراقية لـ”الحل نت“، إن «التحذيرات الأممية من تفشي الفيروس في العراق، تجيء من أجل منع كارثة صحية محتملة، ولا سيما أن البلاد لا تتوفر فيها الإمكانيات الطبية الكافية».

مبيناً أن «العراق أعلى الدول العربية من حيث الإصابة بالفيروس، بسبب عدم التزام المواطنين بإجراءات الوقاية من الفيروس».

وأكمل أن «/90/ بالمائة من المصابين بفيروس “كورونا” في العراق، لا يتوجهون إلى المستشفيات، بل يتخذون من منازلهم أماكن للحجر والعلاج، وهو ما أخفى الأعداد الحقيقية للمصابين في البلاد».

ويترقب العراق إلى جانب دول العالم طرح لقاح “آمن” لفيروس “كورونا” من أجل مواصلة تخفيف القيود التي فرضت، في وقت سابق، من أجل كبح انتشار الفيروس الذي ظهر في #الصين، أواخر 2019، ثم تحول إلى جائحة عالمية.


التعليقات

عاجل عاجل: زلزال بقوّة 6.6 يضرب مناطق غربي تركيا