بغداد 21°C
دمشق 19°C
الخميس 29 أكتوبر 2020
من احتجاجات بغداد عند "جسر الجمهورية"، أرشيفية - كاميرا (الحل نت)

(فيديو): «الخال ورَبْعَة، باطل».. تظاهرة حاشدة في ذكرى “القَنّاص” ببَغداد


نظّمَ عشرات النشطاء والناشطات في #العراق تظاهرة حاشدة قرب #مول_النخيل وسط العاصمة العراقية #بغداد، في ذكرى قتل المُحتجّين بـ “القَنّاص” في مثل هذا اليوم قبل عام.

وانطلقَت مطلع أكتوبر 2019، تظاهرات في الوسط والجنوب العراقي وبغداد ضد الفساد السياسي والمحاصصة، ونقص الخدمات، والبطالة، والتغلغل الإيراني في البلاد.

وواجه الأمن العراقي، جناح قوات #مكافحة_الشغب والميليشيات المقرّبة من #إيران التظاهرات بالقمع والقتل والخطف والعنف، ومختلف طرق الترهيب.

وفي (4 أكتوبر/ تشرين الأول 2019)، أي مثل هذا اليوم قبل سنة، قتلَت الميليشيات نحو /35/ متظاهراً بـ “القَنّاص” من فوق البنايات العالية قرب “مول النخيل”، في #الرصافة ببغداد.

Gepostet von ‎Soutunaصوتنا‎ am Sonntag, 4. Oktober 2020

وفي ذكرى هذه الحادثة، التي باتَت تُعرف بـ «مجزرَة مول النخيل»، نُظّمَت هذه التظاهرة، اليوم، في ذات المكان الذي قتل به المحتجّين، وردّدَت الجموع المشاركة هتافات عديدة.

وهتَف المتظاهرون بلهجَة عراقية محليّة: «الخال ورَبعَة.. باطل»، في إشارة منهم إلى القيادي في ميليشيا #كتائب_حزب_الله، #أبو_فدك، المعروف بـ “الخال”.

ويتهم المُحتَجون في العراق، الميليشيات الموالية لإيران، وعلى رأسها ميليشيا “الكتائب” بقيادة “الخال” والعناصر التي تنتمي له بالوقوف وراء قنص المتظاهرين وقتلهم.

كَما ردّدوا بهتافات أُخرى منها: «الحلبوسي وربعَة.. باطل، حزبَك يَالدعوَة.. باطل، قنّاص الدولَة.. باطل»، ويقصدون رئيس البرلمان #محمد_الحلبوسي، و #حزب_الدعوة العراقي.

والخميس، وبمُناسبة مرور عام على “انتفاضة تشرين” في العراق، جدّدَت الجموع تظاهراتها، «إحياءً لهذه المُناسبة، ووَفاءً لدماء الضحايا، ولتذكير الحكومة بمطالبهم التي لم تتحقّق».

وحسب عدد من الناشطين ممّن شاركوا في تظاهرات الخميس، تواصل معهم (الحل نت)، فإن التظاهرات ستتجدّد بزخم أقوى بعد نحو ثلاثة أسابيع، في (25 أكتوبر/ تشرين الأول) المقبل.

ويصادف التاريخ الذي ذكروه، ذكرى الدفعة الثانية لانطلاق “انتفاضة تشرين” التي خرجت في (25 أكتوبر/ تشرين الأول 2019) في الوسط والجنوب العراقي، والعاصمة بغداد.

وقُتل نحو /700/ محتج، فيما أصيب قرابة /42/ ألف متظاهر، منهم /5/ آلاف بإعاقة دائمَة، منذ انطلاق التظاهرات في أكتوبر 2019، وفق الإحصاءات الرسمية وغير الرسمية.


التعليقات