بغداد 23°C
دمشق 22°C
الأربعاء 28 أكتوبر 2020
صورة من أزمة البنزين الحاصلة في سوريا ـ إنترنت

وزير التجارة”طلال البرازي” ينذر برفع الدعم عن أسعار البنزين في سوريا


أعرب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” عن تأييده للاقتراح المطروح من قِبل أحد أعضاء #مجلس_الشعب السوري، حول رفع الدعم الحكومي عن أسعار البنزين واعتماد السعر غير النظامي  (الحر) بشكل رسمي.

كلام “البرازي” جاء خلال جلسة خُصصت في #مجلس_الشعب للاستماع له، قدّم فيها نحو 87 نائباً آرائهم حول أزمة المحروقات في البلاد، قال الوزير فيها: «إذا تم هذا الطرح (رفع الدعم) في الحكومة سوف أؤيده»، مبيناً أن القرار يحتاج لموافقة وإقرار مجلس الوزراء.

واعتبر “البرازي” أن فئة مالكي السيارات هي من «ستتحمل فقط تبعات زيادة أسعار البنزين»، متناسياً أن تلك الزيادة في الأسعار ستنعكس بشكل مباشر على أجور النقل، خاصة لدى سيارت الأجرة التي يستخدمها المواطنون في الانتقال والعمل.

ورداً على مداخلة أحد الأعضاء حول وجوب تناسب دخل المواطن مع ارتفاع الأسعار، قال “البرازي”: «أؤيد أيضاً أي شيء يمكن أن يكون فيه إعادة توازن لموضوع الدخل، مثل تخفيف الضريبة على الدخل المحدود ورفعها للعمل التجاري وتسجيل الشركات».

وكشف الوزير أن وزارته باشرت بالفعل برفع رسوم تسجيل الشركات  والمؤسسات الصغيرة من 25 إلى 50 ألف ليرة سورية أي بنسبة 100 %، حسب ما نقلت جريدة “الوطن” (شبه الرسمية).

وكان بعض أعضاء “مجلس الشعب” قد طرحوا اقتراحاً حول إمكانية دعم المواطن مادياً، بدلاً من (الدعم التمويني)، لكن الوزير اعتبر أن كل الطروحات تبقى قابلة للنقاش في مجلس الوزراء، حتى يتم اعتماد أفضل الحلول المتاحة، حسب وصفه.

يذكر أن #سوريا تعيش منذ أسابيع أزمة بنزين خانقة، بلغت حد وصول طوابير السيارات لكيلو مترات عديدة، أملاً في الحصول على المخصصات المباعة في محطات الوقود.


التعليقات