بغداد 19°C
دمشق 22°C
الإثنين 26 أكتوبر 2020

برلمان أوروبي يمرر مقترحاً لدعم الكرد السوريين وإدانة الهجوم التركي 


وافق برلمان إقليم فالنسيا الإسباني على مقترح قانوني لدعم الكرد في سوريا و منع أي اعتداءات تركية جديدة على مناطق شمال شرقي سوريا.

ووفق نص المقترح، الذي حصل موقع (الحل نت) على نسخة منه، والمقدم من جانب ثلاثة أحزاب في برلمان الإقليم فإنه يوصي بـ«إدانة التدخل العسكري التركي في المناطق الكردية شمالي البلاد».

كما يوصي الحكومة الإسبانية بـ«التضامن مع الكرد في سوريا وحثها على مطالبة مجلس الأمن الدولي بإنشاء منطقة آمنة للسكان الأكراد و ضمان وصول المساعدات الإنسانية للمنطقة».

ويتضمن المقترح «حث الحكومة الإسبانية على رفض التراخيص المعطاة لبيع المواد العسكرية بكافة أشكالها إلى تركيا لأنها على الأرجح سوف تقوم باستخدامها ضد المدنيين».

كما يدعو المقترح إلى «إطلاق حملة تضامنية مع سكان ونازحي مدينة سري كانيه-(رأس العين) وإدانة الاحتلال التركي للمدينة مع حلول ذكرى مرور عام على الهجوم التركي، ومطالبة بعودة المهجرين وإنهاء الاحتلال».

“مقترح غير ملزم”

وقال “مم حصاف” وهو سوري مقيم في فالنسيا وأحد المشاركين في إعداد المقترح إن: «لجنة دعم كردستان هي التي عملت على إقناع الكتل البرلمانية لتمريره في البرلمان المحلي لفالنسيا وهو مقترح قانوني غير ملزم كما يعرف في القوانين الإسبانية».

وأضاف “حصاف في اتصال هاتفي لموقع الحل نت ” أن: «هذا المقترح يقدم عادة من برلمان إقليمي للحكومة المركزية ويكون فيه توصيات من خارج القانون الإسباني، لذا يسمى مقترح قانوني غير ملزم».

وأوضح أن المقترح بعد إقراره يعني أن البرلمان بات ملزماً بفقراته بشكل أخلاقي، وعليه أن يعمل على إقناع الحكومة المركزية في مدريد وجعله قانون ملزم للحكومة، وهو ما يحتاج إلى عمل وجهد آخر.

ماذا يعني؟

وأشار حصاف إلى أن :«المقترح رغم ذلك يعتبر إنجازاً للكرد السوريين، ذلك لأن هناك إمكانية للبناء عليه مستقبلا، إذ تقول إحدى فقراته إن البرلمان سيكون صوت روجآفا في المواضع التي يتطلب فيها ذلك».

وقال حصاف إن: «المقترح يمكن البناء عليه في المستقبل ليس فقط من أجل التصعيد السياسي وفي حال حدوث أي هجوم أو انتهاكات تركية جديدة، حيث سيتحرك البرلمان ويخطو خطوات عملية لأن موقفه واضح».


التعليقات