بغداد 19°C
دمشق 22°C
الإثنين 26 أكتوبر 2020
ارتفاع معدلات البطالة في العراق ـ إنترنت

مبادرة «توظيف»… نحو /3/ ملايين عاطل يقدمون بياناتهم للحكومة العراقية


أطلقت #الحكومة_العراقية، مبادرة «توظيف» لتوظيف العاطلين عن العمل في القطاعين العام والخاص.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء #مصطفى_الكاظمي، في بيان أن الأخير «عقد اجتماعاً مع أعضاء مبادرة توظيف لفرص العمل في #العراق، جرت خلاله مناقشة المبادرة وأهميتها في الوقت الراهن، والخطط التي وضعت من أجل توظيف الشباب في سوق العمل».

وبحسب البيان فإن الكاظمي «رحب بأعضاء المبادرة وبارك لهم هذا المشروع الوطني».

مؤكداً أنها «خطوة بالاتجاه الصحيح، لمعالجة #البطالة التي تفاقمت بسبب السياسات التوظيفية الخاطئة والمتراكمة».

وبيَّن الكاظمي أن «النظام الاقتصادي في العراق، ما زال أسير الأنظمة الشمولية في الإدارة، ولم يتطور ليتلاءم مع الدستور، الأمر الذي ساعد في تضخم وترهل هيكل الدولة».

ولفت إلى أنه «يدعم مشروع تفعيل مجلس الخدمة الاتحادي، وعدم جعله يقتصر على تحقيق العدالة في التعيينات الحكومية، وإنما توسيع مهامه لتشمل المساعدة بالتوظيف في شركات القطاع الخاص».

مشدداً في الوقت ذاته على «الحاجة إلى إجراءات غير تقليدية لتحقيق التوازن المطلوب في تشغيل الشباب في مؤسسات القطاع العام والخاص، بعد توفير فرص العمل الفعلية المنتجة».

ودعا الكاظمي المؤسسات كافة إلى «التعاطي مع هذه الخطوة، وتذليل العقبات أمامها، وتطوير العمل بما يمكّن هذه المنظومة من تحقيق الاتصال المطلوب مع كل المؤسسات في القطاعين العام والخاص».

وخصصت الحكومة الرابط الآتي: https://tawtheef.gov.iq/ للتقديم على الوظائف في القطاع العام والخاص.

في الأثناء، تواصل “الحل نت“، مع مصدرٍ مقربٍ من المكتب الإعلامي للكاظمي، وقال إن «الموقع يشهد حالياً إقبالاً كبيراً من قبل الشباب العاطلين عن العمل في البلاد».

مبيناً أن «الحكومة تستعد للتعرف على بيانات نحو /3/ ملايين عاطل من العراقيين، وستعمل على إقحامهم في البداية في الشركات العراقية الخاصة، بعد تقليل عدد العمّال الأجانب فيها، ومن ثم البحث عن منافذ لتعيينهم على الملاك الدائم».

يُشار إلى أن في العراق 2.6 مليون عاطل عن العمل بحسب بيانات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بينهم /10/ آلاف من حاملي شهادتي الماجستير والدكتوراه.


التعليقات