بغداد 28°C
دمشق 19°C
الأربعاء 21 أكتوبر 2020
الحدود السوريّة التركية - أرشيف

تم ترحيلهم أم عادوا طوعاً؟ .. الداخلية التركية تعلن عودة أكثر من 400 ألف لاجئ لسوريا


قال وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو”، الخميس إن: أكثر من 414 ألف لاجئ سوري عادوا بشكل طوعي إلى سوريا.

وجاء تصريح الوزير التركي خلال مشاركته بورشة عمل في منطقة أيفاليك غربي ولاية «باليكسير» شمال غربي تركيا.

وأرجع “صويلو” سبب عودة اللاجئين إلى ما اعتبره: «توفير الأمن بفضل العمليات التركية شمال سوريا” بينما لم يسلط الضوء على عدد السوريين الذين تم ترحيلهم قسراً إلى الأراضي السورية».

ومنذ عام 2016، بدأت السلطات التركية بتشديد الإجراءات على اللاجئين السوريين المقيمين على أراضيها مثل فرض إذن السفر ووجوب تحديث بيانات وثائق الكيملك وإجراءات أخرى.

وترحّل السلطات التركية بشكل قسري مئات اللاجئين السوريين شهرياً، ففي أيلول الماضي تم توثيق ترحيل 1561 لاجئاً سورياً تم رصدهم عبر معبر باب الهوى.

وبدأت السلطات التركيّة نهايم العام الفائت 2019 حملة ملاحقة واسعة بحق اللاجئين السوريين في مدينة إسطنبول، ورحّلت خلالها أكثر من عشرين ألف لاجئ سوري عبر المعابر الرسمية مع سوريا، كما فرضت على آخرين إنهاء إقامتهم في المدينة والتوجه إلى مدن تركيّة أخرى، حيث استمرت الحملة ثلاثة أشهر.

في ذات السياق يواجه السوريون في تركيا عدة ضغوطات تتمثل بالصعوبات المعيشية والإجراءات القانونية، التي تفرضها السلطات لتقييد حركة اللاجئين على أراضيها مما جعل العديد منهم يفكرون بالعودة الطوعية إلى سوريا.

وكانت قد أتاحت تركيا ما يعرف بـ “العودة الطوعية” للاجئين السوريين خلال السنوات الماضية مقابل تسليمهم وثائق «الكيملك» الخاصة بهم ليتم إبطالها فيما بعد.


التعليقات