بغداد 25°C
دمشق 22°C
الثلاثاء 20 أكتوبر 2020
معبر القائم الحدودي مع سوريا ـ رويترز

“رسول”: بغداد تُركّز بشكل كبير على تأمين الحدود العراقية – السورية


قال الناطق باسم القائد العام لـ #القوات_المسلحة العراقية، اللواء #يحيى_رسول: إن «الحكومة العراقية في #بغداد تركّز بشكل كبير على موضوع تأمين الحدود العراقية – السورية».

“رسول” أضاف في تصريح صحفي: أن «القوات مستمرة في عمليات نصب الكمائن على الشريط الحدودي، وقبضت في الفترة الماضية على عدد من المهربين، وخاصة في تهريب المواد المخدرة».

مُبيّناً: أن «القوات العراقية قبضت على متسللين من عناصر #داعش ويحملون جنسيات أجنبية، ومن ضمنها الجنسية السورية (…) وأن العمليات الاستباقية والنوعية مهمة جداً وهي مدعومة ومبنية على الجهد الاستخباراتي».

كما أردف: أن «التركيز يعتمد على المعلومات الاستخباراتية، فضلاً عن القيام بعمليات إنزال من خلال طائرات الجيش العراقي، وفي بعض الأحيان استهداف بعض الأوكار والمخابئ التي يحاول عناصر “داعش” الاختباء بها في عمق الصحراء».

الناطق باسم القائد العام للقوات المسلّحة أشار إلى: أن «عمليات نصب أبراج المراقبة والكاميرات الحرارية مستمرة بشكل دؤوب لكل القطاعات التي تقوم بتأمين كل الشريط الحدودي مع الجارة #سوريا».

مُوضّحاً: أن «الحدود العراقية – السورية ممسوكة من قطعات قوات الحدود، وبعض المناطق منها ممسوكة من قوات #الحشد_الشعبي، وهناك قطعات أخرى ممسوكة من قطعات #الجيش_العراقي».

في وقت سابق، أكّد قائد العمليات العراقية المشتركة #تحسين_الخفاجي في حديث لوكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع): أن «الحدود العراقية – السورية مؤمّنة بتعاون كبير بين القوات الأمنية، وقوات #قسد السورية».

تشهد الحدود العراقية – السورية تسلّلاً لعناصر “داعش” بين الفينة والأخرى، كما يستهدف التنظيم المدنيين العزّل والقوات الأمنية عند حدود البلدين المشتركة منذ اجتياحه لـ #العراق في 2014، وقبلها سيطرته على أجزاء من الأراضي السورية.

يرتبط العراق مع سوريا بحدود مشتركة تمتد لنحو /620/ كم، تبدأ من أقصى شمال غرب #دهوك، وصولاً لمثلّث الحدود “العراقية السورية العراقية الأردنية” في #الأنبار، غربي البلاد.

يشترك العراق مع سوريا بـ /4/ منافذ حدودية بريّة، هي #منفذ_سيمالكا بدهوك في إقليم كردستان العراق، و #معبر_ربيعة الذي يربط بين #نينوى العراقية و #الحسكة السورية.

المنفذ الثالث، هو #منفذ_القائم_البوكمال الذي يربط محافظتي الأنبار العراقية و #دير_الزور السورية، أما المنفذ الرابع، فهو #منفذ_الوليد_التنف، الذي يربط كذلك الأنبار بمحافظة #حمص السورية.


التعليقات