بغداد 28°C
دمشق 19°C
الأربعاء 21 أكتوبر 2020
القوات الأميركية في العراق ـ إنترنت

لجنة تنسيقية بين بغداد وواشنطن لجدولة انتشار القوات الأميركية خارج العراق


وكالات

شكّل #العراق لجنة تنسيقية مع الجانب الأميركي لجدولة إعادة انتشار القوات خارج البلاد، وجاء ذلك على لسان المتحدث باسم #وزارة_الخارجية العراقية.

وذكرت الوزارة أن «الوزير فؤاد حسين ترأس اجتماعاً حضره مُستشار الأمن الوطني #قاسم_الأعرجي وممثلو عدد من الجهات القطاعية العراقية المعنية بالملف الأمني».

وأضافت أن «لجنة فنية انبثقت عن الاجتماع لتضطلع بمهمة التنسيق مع الجانب الأميركي لجدولة إعادة انتشار #القوات_الأميركية خارج العراق».

وبحسب البيان، فإن «اللجنة تُعد من مخرجات الحوار الاستراتيجي المستمر بين #الحكومة_العراقية والحكومة الأميركية الذي جرت أعماله في #واشنطن خلال أغسطس الماضي».

وكان رئيس الحكومة العراقية #مصطفى_الكاظمي، أجرى في 20 آب/أغسطس الماضي، زيارة إلى #الولايات_المتحدة، ترأس خلالها وفد بلاده لإدارة الحوار الاستراتيجي مع واشنطن.

وتمخض عن الاجتماعات الاتفاق على أن تتولى #واشنطن سحب قواتها خلال /3/ سنوات، وفقا لما أعلنه الرئيس الأميركي #دونالد_ترمب على هامش لقائه بالكاظمي.

يأتي هذا عقب تزايد الهجمات الصاروخية التي تنفذها جماعات مسلحة موالية لإيران، تدّعي أنها “فصائل مقاومة”، وتنتهج قالب “الثأر” لمقتل الجنرال الإيراني #قاسم_سليماني، والقيادي بالحشد الشعبي “أبو مهدي المهندس”.

وكان مجلس النواب العراقي تبنى في يناير الماضي، قراراً يدعو الحكومة إلى وضع جدول زمني لمغادرة القوات الأميركية التي تضم 5200 جندي من العراق.


التعليقات