بغداد 23°C
دمشق 17°C
الخميس 22 أكتوبر 2020
محطة مياه "علوك" في الحسكة - إنترنت

القوات التركية تُعيد ضخ المياه إلى “الحسكة” بواردٍ أقل بعد قطعها ليومٍ كامل


قال “المكتب الصحفي في محافظة الحسكة”(صفحة فيسبوك موالية للحكومة السورية) إن «القوات التركية عاودت تشغيل محطة #علوك بعد قطع المياه عن مدينة #الحسكة وريفها، لنحو 24 ساعة».

ونقل المكتب الصحفي عن مدير مؤسسة المياه “محمود العكلة” قوله إن «القوات التركية أعادت تشغيل 3 مضخات أفقية، بالإضافة إلى استثمار 13 بئر في مشروع “علوك” بريف مدينة #رأس_العين(سري كانيه)».

وأضاف أن «الضخ بدأ باتجاه خزانات “الحمة” بريف الحسكة، والتي تُوزع المياه منها على أحياء الحسكة».

وعادةً ما تشرف الفرق التابعة لدائرة المياه في الحسكة، التابعة لـ #الحكومة_السوريّة على محطة “علوك” التي تقع تحت السيطرة التركية.

إلى ذلك، قالت الرئيسة المشتركة لدائرة المياه في الحسكة التابعة لـ #الإدارة_الذاتية “سوزدار أحمد” إن «محطة “علوك” عادت إلى العمل بعد توقفها لنحو 24 ساعة بسبب عطل في المحطة».

وأضافت في اتصال هاتفي لـ(الحل نت) أن «الضخ يعتمد حالياً على مياه 13 بئر فقط من أصل 30 بئر من مشروع “علوك”».

وأشارت “أحمد” إلى أن الكهرباء التي تغذي محطة علوك مصدرها «محطة كهرباء الدرباسية التابعة للإدارة الذاتية».

ولفتت إلى انخفاض كمية المياه التي يتم ضخها، ما يمكن أن يؤثر على تزويد سكان المدينة وتقنين التوزيع.

وكان “المكتب الصحفي في محافظة الحسكة” قد أعلن ظهر اليوم أن القوات التركية أوقفت تشغيل مشروع محطة “علوك” وقطعت المياه للمرة الـ20 عن مدينة الحسكة، إضافةً إلى أنها منعت عاملي المؤسسة من دخول المحطة وإعادة تشغيلها، دون توضيح الأسباب.

وأكد المكتب أن المحطة كانت تعمل قبل ذلك بشكل اعتيادي، وأن التيار الكهربائي يغذيها من الشبكة الكهربائية القادمة من محطة كهرباء الدرباسية.

وكانت القوات التركية قد قطعت المياه لنحو أسبوعين عن مدينة الحسكة وريفها خلال شهر آب/ أغسطس، ما تسبب بمعاناة لعشرات الآلاف من سكان المدينة وريفها، والتي دفعت بالعديد من المنظمات الدولية إلى مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل.

فيما كانت”محطة علوك”، قبل سيطرة الجيش التركي عليها، تعمل بـ 8 مضخات أفقية مع استثمار مياه 30 بئر يضخ 6800 متر مكعب من المياه في الساعة.

لكن القوات التركية خفضت بعد سيطرتها على المنطقة عدد المضخات المشغلة في المشرع إلى 3 مضخات أفقية و15 بئر يضخ 2500 متر مكعب من المياه في الساعة، ما أثر على عملية توزيع المياه على السكان.


 


التعليقات