بغداد 20°C
دمشق 23°C
الأحد 25 أكتوبر 2020
رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي" أثناء زيارته لذوي ضحايا "مجزرة بلد" - إنترنت

اعتقال بعض مرتكبي «مجزرة صلاح الدين»، و”الكاظمي” من بلد: لن يضيع حق دماء الضحايا


لم تعرف #صلاح_الدين الهدوء منذ البارحة بعد خطف /12/ مدنياً وقتل /8/ منهم رمياً بالرصاص في منطقتي الرأس والصدر، ناهيك عن المصير المجهول حتى اللحظة للمختطفين الأربعة الآخرين.

#الحكومة_العراقية بقيادة رئيسها #مصطفى_الكاظمي لم تتوقّف عن تحرّكاتها منذ مساء أمس، وأعلن “الكاظمي” في تغريدة عبر #تويتر عن اعتقال بعض مرتكبي ما باتَت تُعرف بـ ” #مجزرة_صلاح_الدين “.

اللواء #يحيى_رسول الناطق باسم القائد العام لـ #القوات_المسلحة العراقية في تغريدة له: «لن نتوانى عن القيام بعمل عسكري لمسك متسببي جريمة بلد».

سريعاً، وصلت تعزيزات أمنية إلى منطقة #الفرحاتية بقضاء #بلد التي اختُطف منها الـ /12/ مدنياً قبل قتل /8/ منهم، ونفذت عمليات تفتيش واعتقالات في قرى غرب صلاح الدين لفرض الأمن.

صباح اليوم، وصل “الكاظمي” على رأس وفد أمني رفيع المستوى يضم وزيري الداخلية والدفاع ورئيس هيئة #الحشد_الشعبي ورئيس أركان الجيش ونائب قائد العمليات المشتركة.

عقد رئيس الحكومة العراقية اجتماعاً بالقيادات الأمنية والعسكرية في محافظة صلاح الدين، وأشار فيه إلى: أنه «لا مكان لعودة الإرهاب تحت أي صورة أو مسمى».

أضاف “الكاظمي”: «رسالتنا لمواطني صلاح الدين بأن الدولة ستحميهم، وأن عقيدة القوات المسلحة تلتف حول الولاء للوطن والقانون، لا للأفراد أو المسميات الأخرى».

بعد ذلك، زار “الكاظمي” عوائل الضحايا وحضر مجلس عزائهم وقال مُخاطباً ذوي الضحايا: ، «لن يضيع حق دماء أبنائكم، وسنوجّه بتعزيز وجود القوات الأمنية وتوفير المزيد من الحماية».

مُؤكّداً: أن «حق المغدورين سيأتي عبر القانون، وأن التحقيقات قد بدأت، وأنه يتابعها بنفسه، كما أن عقاب الجناة ستحققه العدالة بدلاً من الانتقام، ولن يكون المجرمون بعيدين عن قبضتها».

صور — رئيس الوزراء، #مصطفى_الكاظمي وبرفقة وزيري الدفاع والداخلية ، يلتقي أهالي ضحايا "مجزرة الفرحاتية" ضمن زيارته لمحافظة #صلاح_الدين .

Gepostet von ‎Al Hadath Iraq الحدث العراقي‎ am Sonntag, 18. Oktober 2020

في السياق، قال موقع (الحرة) الأميركي: إن الجهة التي تقف وراء خطف واغتيال المدنيين في صلاح الدين هي عناصر اللواء 42″ التابعة” لميليشيا #عصائب_أهل_الحق الموالية لـ #إيران.

من جهته، قال الشيخ “ثائر البياتي”، أمين عام مجلس العشائر العربية: إن «عائلات ضحايا المجزرة سلّمت رئيس الوزراء، “مصطفى الكاظمي” الذي زار المنطقة بعض أسماء منفذي الجريمة».

“البياتي” أوضح في حديث له مع محطّة (العربية الحدث): أن «الجريمة نُفذت تحت أعين القوات الأمنية (…) وأن جريمة بلد حدثت لمنع عودة أهالي المنطقة النازحين بزمن #داعش».

أمين عام مجلس العشائر العربية الشيخ ثائر البياتي: أهالي ضحايا بلد سلموا #الكاظمي أسماء منفذي جريمة #الفرحاتية#العراق #الحدث

Gepostet von ‎Al Hadath Iraq الحدث العراقي‎ am Sonntag, 18. Oktober 2020

المحطّة السعودية قالت: إن مصادر خاصّة أكّدت لها بأن #القوات_العراقية اعتقلت /2/ من “لواء 42” التابع لميليشيا “العصائب” بتهمة اشتراكهم في تنفيذ “مجزرة صلاح الدين”.

مقاطع تصورية لعوائل الضحايا أظهرت بعضهم وهم يقولون إن الجهة المسلّحة هي تابعة لـ “لواء 42” واقتحمت منازلهم بعد وصولها عبر مركبات عسكرية واختطفت أولادهم أمام *عين القوات الأمنية.

«جاءت حادثة الاختطاف بعد ساعات من تعرض منطقة سيد غريب القريبة من قضاء #الدجيل في صلاح الدين لهجوم شنه عناصر #داعش، أسفر عن مقتل عنصر من “الحشد الشعبي” تابع لميليشيا العصائب»، وفق موقع (الحرة).

تشهد بعض مناطق صلاح الدين خروقات أمنية بين الفينة والأخرى، تارة من قبل الميليشيات المسلّحة، وتارةً نتيجة تسلّل عناصر من #داعش، ما تسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المدنيين العزّل وبعض العناصر من #القوات_الأمنية.


التعليقات