بغداد 14°C
دمشق 11°C
السبت 5 ديسمبر 2020

حفل زفاف وهمي لدخول إحدى المدن التركيّة وتجاوز حاجز الشرطة!


اعتقلت الشرطة التركية الثلاثاء، عدداً من اللاجئين أثناء محاولة دخولهم لولاية « باتمان» جنوبي تركيا عبر موكب حفل زفاف وهمي.

وحصلت الحادثة عند مدخل الولاية، حيث حاول اللاجئون البالغ عددهم 16 لاجئاً، الدخول للولاية بواسطة عدة سيارات تم تزيينها وكأنها حفل زفاف في محاولة لتجاوز حواجز الشرطة.

وأوقف عناصر الشرطة السيارات الثلاثة التي كانت تسير خلف بعضها، وبعد تفتيش وثائق الركاب تبين أنهم لاجؤون سوريون وعراقيون (12 عراقي وأربعة سوريين).

ووفق صحيفة «جمهورييت» التركية، فإن الشرطة نقلت اللاجئين إلى مديرية الشرطة الإقليمية ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق السوريين الأربعة، بينما لم يتم توضيح ما هو مصيرهم.

وارتفعت نسبة تواجد الحواجز الأمنية للشرطة والجندرمة التركية على الطرقات الواصلة بين الولايات الواقعة جنوبي تركيا، حيث تدقق كافة وثائق المسافرين سواء بوسائط النقل الخاصة أو العامة.

ورحّلت السلطات التركية العديد من اللاجئين السوريين الذين اعتقلتهم بمجرد دخولهم للأراضي التركية، حيث يتم التحقيق معهم ومن ثم تحويلهم لمديريات الهجرة استعداداً لترحيلهم إلى الأراضي السورية.

وتكاد تندر الفرص المتاحة أمام السوريين الذين يحاولون اللجوء إلى الأراضي التركية، ما يجعل معظمهم يضطرون للتعامل مع المهربين من أجل دخول تركيا بطريقة غير قانونية، ما يعرضهم لمخاطر قد تودي بحياتهم في ظل تشديد السلطات التركية رقابتها للحدود واستهداف عناصر الجندرمة بالرصاص الحي من يحاول العبور إلى تركيا.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان وثّق في آخر إحصائية مقتل 458 مدنياً بينهم 80 طفلاً و44 سيدة برصاص حرس الحدود التركي منذ عام 2011.


التعليقات