بغداد 16°C
دمشق 11°C
الأحد 29 نوفمبر 2020
الصورة من الإنترنت

لا تغطي مصروف أسبوع… الأسد يصرف منحة بـ 20 دولاراً فقط


أصدر الرئيس السوري #بشار_الأسد، مرسوماً يقضي بصرف منحة للعاملين المدنيين والعسكريين بقيمة 50 ألف ليرة،  و40 ألف للمتقاعدين، ولا تغطي تكلفة معيشة أسرة سورية لمدة أسبوع، في ظل ارتفاع #الأسعار الفاحش.

ونص #المرسوم على أنه «تصرف منحة لمرة واحدة بمبلغ مقطوع 50000 ليرة سورية لكل من العاملين المدنيين والعسكريين».

كما يستفيد من #المنحة، العمال المشاهرون، والمياومون، والدائمون، والمؤقتون، سواء أكانوا وكلاء أم عرضيين أم موسميين أم متعاقدين.

وبالنسبة للمتقاعدين، ذكر المرسوم أنه «تصرف منحة لمرة واحدة بمبلغ مقطوع40000 ليرة سورية، لأصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين».

ويستفيد من المنحة، أسر أصحاب المعاشات، وتوزع على المستحقين، وفق الأنصبة المحددة في #القوانين، والأنظمة الخاضعين لها، بحسب المرسوم.

ويصل متوسط راتب #الموظف في القطاع العام في سوريا، إلى نحو 60 ألف #ليرة سورية، وهي بالكاد تكفي لمعيشة أسرة 4 أيام، إذ أن أسعار المواد الأساسية تشهد ارتفاعاً متكرراً وكبيراً، بالتزامن مع عدم استقرار صرف الليرة أمام العملات الأجنبية.

يذكر أن تكلفة المعيشة بالحد الأدنى، لأسرة سورية مكونة من 5 #أشخاص، يصل لنحو نصف مليون #ليرة سورية شهرياً (200 #دولار تقريباً)، بحسب استطلاع أجراه موقع (الحل نت)، ونشر في أيلول الماضي.


التعليقات