بغداد 16°C
دمشق 11°C
الأحد 29 نوفمبر 2020
إسرائيل والعراق ـ إنترنت

استطلاع يكشف موقف العراقيين من “السلام” مع إسرائيل


وكالات

أفادت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن الشعب العراقي يربطه مع اليهود تاريخ مشترك، ويملك الرغبة بالسلام مع #إسرائيل.

وذكرت الصحيفة في تقريرٍ لها، أنه «بعد #الإمارات والبحرين، يتجه #السودان نحو توقيع معاهدة سلام مع إسرائيل، في الوقت الذي يؤيد فيه الشارع العربي مشاهد التطبيع بشكل علني، ولا سيما الشعب العراقي» حسب ما أوردت الصحيفة.

وأظهر استطلاع للرأي، أجراه المعهد العربي الأميركي، ردّ فعل الشارع العربي على معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، كاشفاً دعماً هائلاً وغير مسبوق.

إذ بلغ التأييد في #السعودية ومصر 59 بالمائة، بينما وصل إلى 58 بالمائة في الإمارات، وفقاً للصحيفة.

وعن العراق، أشار الاستطلاع أن «الناس يعربون عن رغبتهم في رؤية اتفاق مماثل في بلادهم، وذهب البعض منهم إلى حد نشر رسائل تتحدث عن الجالية اليهودية في العراق الموجودة منذ زمن بعيد».

ويبرر العراقيون موقفهم بأنّه «لا يوجد نزاع حدودي أو إقليمي مع إسرائيل، وأنّ العداء تاريخياً ينبع من دعم القضية الفلسطينية، لكن سنوات من الركود السياسي الفلسطيني تلقي بظلالها على الرأي العام».

واعتبرت الصحيفة أن «العراقيين يتخذون من السلام مع إسرائيل فرصة للتعاون في كل من التكنولوجيا، والعلوم والطب والزراعة، والحفاظ على المياه، نظراً لما يمكن أنّ تحمله من فائدة اقتصادية، فضلاً عن تخفيف سيطرة #إيران على مفاصل الدولة».

ووقعت إسرائيل، في 15 سبتمبر الماضي، اتفاقية تطبيع مع الإمارات والبحرين، في واشنطن برعاية الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب، ما جعل هاتين الدولتين الخليجيتين أول طرف عربي يقدم على هذه الخطوة بعد الأردن في 1994 ومصر في 1979.

وكانت وكالة “رويترز”، قد نقلت في وقتٍ سابق، عن مسؤول وصفته بـ”الكبير” في البيت الأبيض، أن جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس #دونالد_ترامب، وأفي بيركوفيتش المبعوث الأميركي للشرق الأوسط على اتصال مع دول عديدة في المنطقة لتعزيز اتفاقات التطبيع مع #إسرائيل.

وقال المسؤول لرويترز، إن «هناك العديد من الدول التي كنا على اتصال بها خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية حرفياً».

وأضاف: «نحن على اتصال بمسؤولين من دول عديدة، عربية وإسلامية، في #الشرق_الأوسط وأفريقيا».

ويعتقد الرئيس الأميركي، أن دول إسلامية ستسير على خطى الإمارات، وتوقع اتفاقية سلام مع إسرائيل، من ضمنها العراق وقطر.


التعليقات