“الكاظمي” يختتم جولته الأوروبية ويستعيد /5/ آلاف قطعة أثرية من المتحف البريطاني

“الكاظمي” يختتم جولته الأوروبية ويستعيد /5/ آلاف قطعة أثرية من المتحف البريطاني

اختتم رئيس الوزراء العراقي #مصطفى_الكاظمي جولته الأوروبية التي بدأها الأحد المنصرم، بزيارة #المتحف_البريطاني في #لندن قبل عودته لـ #بغداد مساء الجمعة.

بيان لمكتب “الكاظمي” الإعلامي قال: إن «رئيس #الحكومة_العراقية اطلع على القطع الأثرية العراقية الموجودة ببريطانيا، إذ ستُسلَّم إلى #العراق رسميا مطلع العام المقبل».

«يُقدّر عدد القطع الأثرية المعدة للتسليم الى الحكومة العراقية نحو /5/ آلاف قطعة من الرُقم الطينية، (…) وهي تعد أكبر عملية لإرجاع الآثار لبغداد في الوقت الحالي»، وفق البيان.

كما أشار بيان مكتب “الكاظمي” الإعلامي إلى أن: «الحكومة العراقية ستستلم قطعة أثرية من لوحة سومرية حجرية كانت مهرّبة، وتمكن العراق مؤخراً من استعادتها».

https://www.facebook.com/1909909975783657/posts/3445860648855241/

بعد ذلك غادر “الكاظمي” بريطانيا وعاد إلى العراق وفور وصوله #مطار_بغداد الدولي صرّح بأنّه: «وقّعَ عدّة اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع الدول التي زارها إبّان جولته الأوروبية».

زار “الكاظمي” #فرنسا الأحد الماضي، والتقى الرئيس الفرنسي #إيمانويل_ماكرون، ثم زار #برلين، الثلاثاء، والتقى المستشارة الألمانية #أنجيلا_ميركل، وتوجّه الأربعاء لبريطانيا.

“الكاظمي” أكّد في تصريحه أنه: وقّع عدد من مذكرات التفاهم في مجالات الاقتصاد والثقافة من أجل توثيق العلاقات الاستراتيجية مع البلدان الأخرى».

قائلاً: «على #وزارة_الخارجية العراقية متابعة تلك المذكرات، وأن مجلس الوزراء العراقي سيعقد اجتماعاً كل /3/ أشهر لمتابعة آخر مستجدّات وتطورات تلك المذكّرات وتقييمها».

استمرّت زيارة “الكاظمي” إلى لندن /3/ أيام، التقى إبّانها بولي العهد البريطاني وأمير #ويلز #الأمير_تشارلز، كما التقى برئيس الوزراء البريطاني #بوريس_جونسون، ووزير خارجية بريطانيا.

منذ أغسطس/ آب المنصرم سافر “الكاظمي” لعدة بلدان أولها #إيران، ثم أعقبها بزيارة إلى #واشنطن والتقى الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب و #الكونغرس ورئيسة البرلمان الأميركي.

تَلقى حكومة “الكاظمي” دعماً وترحيباً دولياً، بعد أن أعاد ملف علاقات العراق الخارجية للواجهة وحسّنها، في وقت عاشت بغداد بعزلة دولية إبّان رئاسة #عادل_عبد_المهدي للحكومة السابقة.

وصل “الكاظمي” لرئاسة الحكومة في (7 مايو/ آيار) المنصرم بعد /5/ أشهر من استقالة حكومة “عبدالمهدي” في ديسمبر 2019 نتيجة التظاهرات العراقية التي انطلقت في أكتوبر 2019.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.