بغداد 14°C
دمشق 10°C
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020
البرلمان العراقي ـ إنترنت

البرلمان العراقي يُصوّت على الدوائر الانتخابية المتعدّدَة لـ /16/ محافظة


صوّتَ #البرلمان_العراقي  على دوائر /16/ محافظة عراقية ضمن #قانون_الانتخابات الجديد الذي يسعى لتمريره، فيما أجّل التصويت على دوائر محافظَتي #كركوك و #نينوى.

يعتمد قانون الانتخابات الجديد الذي يُفترض بالبرلمان تمريره وتشريعه حال إكماله والتصويت عليه على صيغة الدوائر الانتخابية المتعدّدة، بدل قانون “سانت ليغو” المعتمد منذ سنوات.

يتيح هذا القانون فتح دائرة انتخابية أو أكثر منها في المحافظة الواحدة حسب توزيع الأقضية والنواحي في كل محافظة، ويعتمد أعلى الأصوات للمرشّحين الأعلى حيازة لها.

كما يتميّز بأن الفائز بأعلى الأصوات يصبح عضواً في البرلمان العراقي عكس “سانت ليغو” الذي يعتمد على أصوات القوائم الأعلى ويهمل الأفراد الذين يحصلون على أصوات عالية.

في السياق قال رئيس البرلمان #محمد_الحلبوسي إن: «قانون الانتخابات الجديد، سيكون التمثيل فيه لأعلى الأصوات بنفس الدائرة الانتخابية سواءً من الرجال أم النساء مع حفظ كوتا النساء».

مُبيّنا في تصريحات صحفية أن: «القانون الجديد يحفظ لكل ذي حق حقه، وأنه لم يبقََ إلا قانون المحكمة الاتحادية أمام مجلس النواب لإكمال الإطار التشريعي للمضي بانتخابات مبكرة».

فيما يخص تأجيل التصويت على دوائر محافظتي نينوى وكركوك قالت النائب “إخلاص الدليمي” إن: «ذلك يعود لخلافات سياسية نتيجة المناطق المتنازع عليها في المحافظتين بين #بغداد و #أربيل».

مؤكّدةً لـ (الحل نت) أن «التأجيل جاء بعد تعهّد الكتل السياسية بحسم موضوع المحافظتين في اليومين المَقبلين، وسيُصوّت على دوائر نينوى وكركوك في جلسة البرلمان الاثنين المقبل».

خرجت في أكتوبر 2019 تظاهرات في الوسط والجنوب العراقي وبغداد ضد الفساد والبطالة ونقص الخدمات، وضرورة إجراء انتخابات نيابيّة مُبكّرة.

لأجل ذلك، يُطالب المُتظاهرون بتشريع قانون انتخابي جديد من أجل إجراء الانتخابات كي تُتيح لهم إمكانية تغيير وجوه الطبقة السياسية الحالية، لكن البرلمان لم يشرّعه حتى اللحظة.


التعليقات