بغداد 14°C
دمشق 10°C
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020
حافلات نقلت نازحين سورييّن من "مخيم الهول" إلى "الرقة"- أرشيف (الحل نت)

دفعة جديدة من النازحين السورييّن تستعد للخروج من “مخيم الهول”


كشف مصدر من إدارة #مخيم_الهول شرقي #الحسكة، أن دفعة جديدة من النازحين السورييّن المقيمين في المخيم ستخرج خلال الأسبوع الجاري، وذلك بعد إخراج دفعة إلى ريف #دير_الزور الشرقي.

وأوضح المصدر (فضّل عدم ذكر اسمه)، أن أعداد الذين سيخرجون من المخيم «قد تصل لمئات النازحين من #الرقة وريفها، بعد نحو أسبوعين من خروج دفعة إلى بلدتي “الباغوز” و“سوسة” شرقي “دير الزور”».

وصرح مسؤول مكتب النازحين في #الإدارة_الذاتية، “شيخموس أحمد”، في وقتٍ سابق لـ(الحل نت) أن الدفعة الأخيرة «ضمت 72 عائلة، فيها 289 شخص».

وجرت أولى عملية لإخراج سورييّن من المخيم في الثالث من حزيران/ يونيو 2019، ضمت 800 شخص موزّعين على 217 عائلة، من الرقة وريفها.

وكان عدد النازحين في المخيم آنذاك، 31 ألف و436 نازح ونازحة، من ضمنهم عوائل لمقاتلي تنظيم #داعش موزعين على 9220 عائلة، وفق الأرقام الرسميّة.

وتشير إدارة “مخيم الهول” إلى أن 27 دفعة من النازحين السورييّن خرجوا منذ ذلك الوقت من المخيم، وعادوا إلى مناطق مختلفة تقع تحت سيطرة “الإدارة الذاتية”.

ولفت عضو في المجلس السوري ضمن المخيم، ومُساهِم في عملية تسجيل الراغبين بالخروج، “شعبان عبد الحميد”، إلى أن دفعة جديدة قد تخرج من النازحين السورييّن خلال أيام.

وأضاف لـ(الحل نت) في اتصالٍ هاتفي: أن «عملية الخروج تخضع لرغبة النازحين، فهناك بعض العوائل فقدت كل شيء في مناطقها وتختار البقاء حالياً في المخيم».

ونوه “عبدالحميد”، وهو نازح ويقيم في المخيم منذ سنوات، إلى أنه لا يرغب بالخروج في الوقت الراهن على الأقل، ذلك أنه فقد كل شيء من منزل وممتلكات في مدينة “دير الزور” التي ينحدر منها.

وسبق أن أعلنت “الإدارة الذاتية” عن رغبتها لإخلاء “مخيم الهول” من النازحين السورييّن، بحيث يتم إخراج النازحين من مناطق سيطرتها أولاً، ومن ثم إخراج النازحين من بقية المناطق السوريّة.

كما أصدرت “الإدارة الذاتية” الأسبوع الفائت، عفو عام، شمل 631 من المتهمين بالتعامل مع تنظيم “داعش”، وكانوا من المحكومين الذين قضوا نصف المدة من محكوميتهم.

فيما يتوقع أن يكون هناك نحو ألف من المتهمين بالانتماء للتنظيم لا يزالون قيد المحاكمة، وقد يشملهم العفو، بحسب مسؤولين في  “الإدارة الذاتية”.

ويقيم في “مخيم الهول”، 64373 شخص، موزعين على 6706 أسرة سوريّة تضم 24223 شخص، و٨٢٠٩ أسرة عراقيّة تضم 30606 شخص، إضافةّ إلى 2778 أسرة أجنبية تضم 9544 شخص، وفق آخر إحصائية لإدارة المخيم.


 


التعليقات