بغداد 15°C
دمشق 11°C
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020
الأيزيديون في العراق ـ إنترنت

مشروع قانون “إبادة الأيزيديين” على جدول أعمال البرلمان العراقي


يستعد #مجلس_النواب العراقي، اليوم السبت، لعقد جلسة لمناقشة عدد من الملفات ومشاريع القوانين، ومنها المرتبط بقانون #الانتخابات الذي ينتظره المحتجون، إضافة إلى مشروع “إبادة الأيزيديين”.

وأعلنت النائب في #البرلمان_العراقي، عن “الحزب الديمقراطي الكردستاني”، خالدة خليل، إدراج مشروع قانون “إبادة الأيزيديين” على جدول أعمال جلسة اليوم.

وذكرت خليل في بيان، أنه «تمَّ إدراج قانون الإبادة الجماعية للأيزيديين على جدول أعمال مجلس النواب العراقي، وذلك لأهميته ولاعتبارات قانونية وإنسانية تتعلق بالأيزيديين».

وأشارت النائب إلى أن «القانون سيقرأ للمرة الاولى في جلسة مجلس النواب التي ستنعقد اليوم السبت».

وأظهرت وسائل إعلام عراقية، وثائق حصلت عليها، جمع تواقيع /62/ نائباً، موقعين بالموافقة على إدراج قانون الإبادة الجماعية للأيزيديين بجلسة البرلمان.

من جهته، قال النائب عن تحالف “سائرون” رعد المكصوصي، إن «المتظاهرين في ساحات الاحتجاج، إضافة إلى الناشطين، ينتظرون مستجدات قانون الانتخابات الجديد».

مشيراً في اتصالٍ مع “الحل نت“، إلى أن «أمام رئاسة البرلمان أكثر من ملف لعرضه على الأعضاء من أجل مناقشته، وإلى جانب قانون الانتخابات هناك قوانين مهمة بضمنها “إبادة الأيزيديين”».

وأوضح المكصوصي أن «القانون الأخير، له علاقة بتعويض المتضررين من تنظيم “داعش”، وتحديداً من المكون الأيزيدي، الذي تأثر كثيراً وتعرض إلى إبادة ممنهجة ونزوح وترويع».

ويعاني الأيزيديون منذ أغار “داعش” على مدينة سنجار في 2014، في واحدة من هجماته، التي ذبح فيها عناصر التنظيم أكثر من ثلاثة آلاف أيزيدي وسبوا سبعة آلاف امرأة وفتاة، وشردوا معظم أفراد الطائفة البالغ عددهم 550 ألفاً.

وهُزم تنظيم “داعش” في 2017، وحُرّرَت سنجار من قبضته في (13 أكتوبر 2015)، وتحوّل تاريخ (3 أغسطس/ آب) ذكرى سنوية لاستذكار المأساة الإيزيدية عبر مؤتمرات وندوات محلية ودولية.


التعليقات