بغداد 14°C
دمشق 11°C
السبت 5 ديسمبر 2020
"غير بيدرسون"

“بيدرسون” في دمشق سعياً لاستئناف اجتماعات «اللجنة الدستوريّة»


وصل مبعوث الأمين العام للأمم المتّحدة “غير بيدرسون” السبت إلى العاصمة السوريّة دمشق في زيارة تستغرق يومين، تهدف لبحث استئناف اجتماعات «اللجنة الدستورية» السورية بمدينة جنيف السويسرية.

وقالت صحيفة «الوطن» الموالية إن: «بيدرسون سيلتقي اليوم الأحد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين، في الحكومة السوريّة وليد المعلم، وسيبحث معه استئناف اجتماعات “اللجنة الدستورية”، في أقرب وقت».

ودعا بيدرسون إلى وقف إطلاق النار في كافة أنحاء سوريا، وذلك عبر منشور في حسابه بتويتر جاء فيه: «السوريين يحتاجون إلى هدوء دائم، وتخفيف معاناتهم المستمرة، وإحراز تقدم على المسار السياسي بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254.

وكانت الجولة الأخيرة من اجتماعات اللجنة الدستوريّة في جنيف انعقدت في 24 من شهر آب /أغسطس الماضي، وهي الجولة الثالثة لاجتماعات اللجنة، لكنها انتهت في ظل وجود «خلافات عميقة» حسب ما أكد المبعوث الأممي بين الوفود المشاركة وهي وفد الحكومة السوريّة ووفد المعارضة ووفد ممثل عن المجتمع المدني.

واختتمت الجولة حينها بعد خمسة أيام من انطلاقتها دون تحديد موعد الجولة القادمة للاجتماعات.

وتسعى اللجنة الدستوريّة إلى إعادة صياغة الدستور السوري والتوصل إلى حل سياسي في سوريا، وتتكون اللجنة من 150 عضوا مقسمين بالتساوي بين المعارضة والحكومة السوريّة ومنظمات المجتمع المدني، إلا أنها لم تحقق أي تقدم ملموس على مستوى أهدافها خلال اجتماعاتها السابقة.


التعليقات